البوابة 24

البوابة 24

بعد زلزال تركيا.. هذه الدول العربية أكثر عرضة لمخاطر الكوارث الطبيعية والتغير المناخي

الكوارث الطبيعية
الكوارث الطبيعية

أظهرت نتائج تقرير مؤشر المخاطر العالمي 2022، الذي يصدره تحالف "تطوير المساعدة" الذي يدمج العديد من المنظمات الإغاثية الألمانية مقرها آخن، أن الفلبين ثم الهند وإندونيسيا احتلوا المراكز الثلاث الأولى ضمن قائمة الدول الأعلى بمخاطر الكوارث الطبيعية والتغير المناخي على مستوى العالم.

ويسلط المؤشر الضوء على قياس مستوى مخاطر الكوارث الطبيعية وعواقب تغير المناخ السلبية في 193 دولة على مستوى العالم، ويتم حسابه في كل دولة بناءً على متوسط حجم التعرض والضعف.

قائمة الدول العربية

ويمثل مستوى التعرض احتمالية تعرض الدول للزلازل وأمواج تسونامي والفيضانات الساحلية والنهرية والأعاصير والجفاف وارتفاع مستوى سطح البحر، بينما يشير مستوى الضعف المجال الاجتماعي إلى الخصائص الهيكلية والظروف الهيكلية للمجتمع التي ترفع من الاحتمال العام لمعاناة السكان من الأضرار الناجمة عن الكوارث الطبيعية، وكذلك القدرات والتدابير المتنوعة التي تتخذها المجتمعات لمواجهة آثار الأخطار الطبيعية وتغير المناخ السلبية على المدى القصير والطويل.

232916.jpg
 

وعلى الصعيد العظمى، احتلت الصومال المرتبة الأولى ضمن قائمة الدول الأعلى بخطر التعرض للأحداث الطبيعية والعواقب السلبية لتغير المناخ، عقبها اليمن، ثم مصر.

سي إن إن