البوابة 24

البوابة 24

من حضارة غربية تبعد 4000 سنة ضوئية.. جسم يرسل إشارات للأرض كل 18 دقيقة يثير دهشة العلماء

جسم يرسل إشارات للأرض كل 18 دقيقة
جسم يرسل إشارات للأرض كل 18 دقيقة

أثيرت حالة من الدهشة بين العلماء، عقب رصد جسم فضائي من جانب فريق أسترالي من علماء الفلك، حيث يقوم الجسم، الذي يبعد عن الأرض بـ 4000 سنة ضوئية، بإرسال دفعة من الإشارات الصوتية الراديوية بشكل متكرر إلى الأرض كل 18 دقيقة، مما تسبب في حدوث قلق بين العلماء، حيث ظنوا أنهم ربما التقطوا رسالة من حضارة غريبة بعيدة.

نجم مغناطيسي بسرعة فائقة

3.PNG
 

ويجدر الإشارة إلى أن الجسم يطلق دفعة عملاقة من الطاقة 3 مرات في الساعة.

وبحسب ما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن ناتاشا هيرلي، عالمة الفيزياء الفلكية، اكتشافه للمرة الأولى وأثار دهشتها، والتي قالت عنه: "ظننا في البداية أنه دليل لوجود حياة أخرى خارج الأرض".

وتابعت العالمة الفلكية: "أن هذا الاكتشاف كان غير متوقع  إطلاقًا، لقد كان مخيفا بالنسبة لعالم فلك لأنه لا يوجد حتى اليوم شيئا معروفا في السماء يفعل ذلك".

ويتوقع علماء الفلك، إن هذا الجسم قد يكون نجما نيوترونيا ذو مجال مغناطيسي عالي القوة، وهذا ما يطلق عليه اسم "النجم المغناطيسي".

ووفقًا لما توصل إليه المختصين فإن النجم المغناطيسي يدور بسرعة فائقة حول محوره لدرجة أنه ينهي دورة بين 1 و10 ثوان.

إشارة إذاعية غير مسبوقة

11.jpg
 

والجدير بالإشارة، كشفت دراسة حديثة، عن توصل مجموعة من علماء الفلك، في حادثة غير مسبوقة، إلى إشارة إذاعية ترسل من مجرة تبعد حوالي 9 مليارات سنة ضوئية عن الأرض.

واستطاع فريق دولي من العلماء، من كندا والهند، التقاط إشارة من المجرة تدعى "SDSSJ0826 + 5630" وذلك باستخدام تلسكوب عملاق في الهند.

التنقل عبر الزمن والرجوع للماضي

ويمكن أن تسمح الموجة الراديوية لعلماء الفلك بالتنقل عبر الزمن والرجوع إلى الماضي وفهم الكون المبكر، والذي يبلغ عمره حوالي 13.7 مليار سنة تقريبًا.

وبحسب ما ذكرته صحيفة "مترو" البريطانية، أوضح عالم الكونيات والمؤلف المشارك للدراسة حول اكتشاف الموجات، أرناب تشاكرابورتي : "إنه يعادل نظرة إلى الوراء في وقت قدره 8.8 مليار سنة''.

الإشارة من مجرة وليست كائنات فضائية

ولم يتم استقبال الإشارة من جانب كائنات فضائية، ولكنها بعثت بدلا من ذلك من مجرة تشكل النجوم انبعثت عندما كان عمر الكون 4.9 مليار سنة فقط، ويعد هذا كشف غير مسبوق وفريد من نوعه لاستقبال إشارة لاسلكية من مثل هذه المسافة الكبيرة.

وأشار مؤلف الدراسة إلى أنه يمكن للمجرة أن تصدر أنواعا متنوعة من إشارات الراديو، حتى الآن، كان من الممكن فقط التقاط هذه الإشارة المعينة من المجرات القريبة، ما يقصر معرفتنا في تلك المجرات القريبة من الأرض.

ويجدر الإشارة إلى أن مؤلفي الدراسة أعلنوا عن نتائجها في Royal Astronomical Society، وهي مجلة شهرية تابعة للجمعية الفلكية الملكية.

حدث غير مسبوق

ويعتبر استقبال هذه الموجة اكتشافا يحدث لأول مرة، وبشكل خاص، حيث يبلغ طول التردد موجة محدد يعرف باسم "خط 21 سم"، ويسمى أيضا بـ "خط الهيدروجين"، وهو الخط الطيفي الخاص بالإشعاع الكهرومغناطيسي والذي يبلغ تردده نحو 1420.

ويتواجد الهيدروجين في الفضاء، ويمكن أن يساهم في رسم خرائط المجرات، ويتم استخدام خط 21 سم للقيام بذلك.

والجدير بالذكر أن هذه النجوم لا تزال تطرح العديد من التساؤلات بين علماء الفلك الذين يعتبرونها غامضة إلى درجة كبيرة، كما أنهم لا يعرفون عنها أو عن خصائصها، وكيف تتشكل إلا القليل جدا.

العربية