البوابة 24

البوابة 24

حدث تاريخي غير مسبوق.. السعودية ترسل "أول رائدة فضاء" إلى المحطة الدولية في هذه المهمة

السعودية ترسل "أول رائدة فضاء"
السعودية ترسل "أول رائدة فضاء"

كشفت المملكة العربية السعودية، أمس الأحد، عن إرسال أول رائدة فضاء سعودية ورائد فضاء سعودي إلى محطة الفضاء الدولية في الربع الثاني من عام 2023.

ووفقًا لما ذكرته وكالة "واس" السعودية"، قالت الجمعية الفلكية بجدة، في بيان لها، "إن رائدة الفضاء ورائد الفضاء السعوديان، ريانة برناوي وعلي القرني، ستنضمان إلى طاقم مهمة AX-2 الفضائية، من أجل تلقي القدرات الوطنية في مجال الرحلات المأهولة لأجل البشرية، علاوة على الاستفادة من الفرص المميزة التي يوفرها قطاع الفضاء وصناعاته عالميًّا".

رحلة فضائية لمصلحة البشر

3.jpg
 

وأشارت الجمعية إلى أن هذه الرحلة الفضائية ستساعد في مجال الأبحاث العلمية التي تهدف إلى مصلحة البشرية، في العديد من المجالات  المختلفة وذات الأولوية من بينها الصحة والاستدامة وتقنية الفضاء.

وبحسب البيان فأن "الرحلة العلمية من المقرر أن تنطلق من الولايات المتحدة الأمريكية وصولًا إلى محطة الفضاء الدولية، وأن البرنامج يشمل على تدريب رائدة ورائد فضاء آخرين على كافة متطلبات المهمة وهما: مريم فردوس وعلي الغامدي".

المملكة تسعى للاستثمار في الفضاء

1.jpg
 

ومن جهته، قال المهندس عبدالله بن عامر السواحة، رئيس إدارة مجلس الهيئة السعودية للفضاء، في تصريح له أمس الأحد: "المملكة في إطار الجهود والدعم غير المحدود من جانب القيادة الرشيدة، تهدف المملكة من خلال برنامج رواد الفضاء إلى تنشيط الابتكارات العلمية في مجال علوم الفضاء"،  وفق لـ "واس".

ولفت رئيس إدارة مجلس الهيئة السعودية للفضاء، إلى أن "السعودية تعتمد على برنامج رواد الفضاء في تقوية مكانتها في السباق العالمي نحو الفضاء واستكشافه، علاوة على رفع مكانتها على خريطة الدول التي تسعى للوصول إلى الفضاء والاستثمار في علومه المختصصة".

قفزات نوعية كبيرة للسعودية

وفي سياق متصل، أشار الدكتور محمد بن سعود التميمي، الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للفضاء، إن " الدعم والتمكين من جانب القيادة في المملكة، يعتبر المحرك الأساسي وراء الخطوات الكبيرة والقفزات النوعية للسعودية في مجال الفضاء، من خلال إزالة جميع الصعوبات والعقبات التي تواجه القطاع".

والجدير بالإشارة، أن هذا البرنامج يأتي بالتنسيق مع مجموعة من الجهات على رأسها  وزارة الدفاع السعودية، ووزارة الرياضة، وهيئة الطيران المدني، ومستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، علاوة على شركة "أكسيوم سبيس" المختصة في رحلات الفضاء المأهولة، وتطوير البنى التحتية الفضائية في الولايات المتحدة الأمريكية.

تغريدات ترويجية للمهمة الفضائية

وبدورها، قامت الهيئة السعودية للفضاء، بنشر عدد من التغريدات الترويجية للمهمة الفضائية وصور رواد الفضاء السعوديين المشاركين فيها، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

والجدير بالذكر أن المملكة قد أطلقت سابقًا برنامج السعودية لرواد الفضاء، وهذه الرحلة تأتي ضمن حزمة متكاملة تسعى إلى تأهيل كوادر سعودية ذات خبرة للمشاركة في رحلات فضائية وخوض التجارب العلمية والأبحاث الدولية والمهام المستقبلية المتعلقة بالفضاء، علاوة على الإسهام في رفع مكانة المملكة والإسهام في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030".

 

سي إن إن