البوابة 24

البوابة 24

بعد توقعه زلزال تركيا المدمر.. العالم الهولندي يتنبأ بواحد جديد قوته 6 درجات

العالم الهولندي
العالم الهولندي

بعد توقعه بالزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا، فجر الاثنين الماضي، قبل 3 أيام من وقوعه في 6 فبراير الجاري، تنبأ الجيولوجي الهولندي Frank Hoogerbeets ، البالغ 54 سنة، بزلزال جديد من المتوقع أن يضرب وسط تركيا بقوة 6 درجات هذه المرة.

زلزال يضرب رومانيا

وقد شهدت رومانيا، أمس الثلاثاء، هزة أرضية بقوة 5.6 درجات، وبعد مرور 7 ساعات من وقوع زلزال الروماني، كتب فرانك هوغربيتس من جديد "تغريدة"، عبر حساب تويتري يخص "هيئة المسح الهندسي للنظام الشمسي" المعروفة هولنديا بأحرف SSGEOS اختصارا على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" متوقعاً "هزة ارتدادية أقوى، ربما 6 درجات، قد تحدث بوسط تركيا أو حولها في الأيام المقبلة".

1.PNG
 

ويشغل هوغربيتس يشغل منصب الرئيس التنفيذي، في هيئة "SSGEOS"، وهي مركز علمي مهتم بدراسة ومراقبة هندسة الأجرام السماوية ذات النشاط الزلزالي،  إلا أنه لم يذكر شيئا بخصوص الهزة الارتدادية التي توقعها في حسابه الشخصي على تويتر، والذي أصبح ممتلئ بالمتابعين والذي وصل عددهم أكثر من مليون و200 ألف متابع، بعد كان عددهم مئات قليلة قبل 10 أيام.

ووقع زلزال رومانيا في تمام الساعة 3:16 بعد الظهر، وشعر به سكان دول مجاورة، على رأسها بلغاريا وصربيا، وفق ما ذكرته الوكالات نقلاً عن "المركز الأميركي للمسح الجيولوجي" بموقعه الإلكتروني، والذي أعلن عن وجود أضرارا طفيفة في عدد من المباني والسيارات في رومانيا التي لم يتم تسجيل أي إصابات أو خسائر كبيرة فيها.

الغريب في فرانك هوغربيتس

2.PNG
 

أما عن العالم والجيولوجي الهولندي، فأنه يتسم بالغرابة، حيث أن معلوماته الشخصية الموجودة في الانترنت قليلة جدا، حتى أنه لم يتم العثور على صورة لزوجته Anke Hoogerbeets-Visser الأم منه لابن، إلا أن عدد من وسائل الاعلام الهولندية، أفادت بأنه يمتلك ثروة تقدر بـ مليون دولار تقريبا، مصدرها "من عمله كباحث" وبأنه ولد في 1968 لأبوين هولنديين، يصعب العثور على اسميهما أبضا في الانترنت. أما عن عمله ونشاطه العلمي، فوارد أنه مهتم منذ الطفولة بالقمر وكواكب النظام الشمسي وأثرها على الأرض.

العلماء لا يؤمنون بأسلوبه

والجدير بالإشارة، أن العديد من العلماء والباحثين في بعض الجامعات "لا يؤمنون بأسلوبه" ومنهم Läslo Evers البروفسور الشهير في جامعة Delft University الهولندية، والذي وجدت ترجمة فيسبوكية لما ذكره لصحيفة محلية، من أن توقعاته لا تجد تأييدا علميا "لأن بامكان أي كان أن يتوقع مستقبل أي شيء، كزلزال بإندونيسيا أو تشيلي أو ألاسكا، وقد يحدث. الا أن هذا لا يعني سوى أنه صدفة حدثت، والا فانه يجب أن يصح كقاعدة تتحقق في كل مرة" كما قال.

أسلوب هوغربيتس في التوقع

بحسب موقع "SSGeos"، فهو لا يهتم كثيرا بالجاذبية التي تمارسها الكواكب والأجرام، خصوصا القمر، على قشرة الأرض، بل بالقوى الكهرومغناطيسية ومواقع الكواكب، لأنها تؤثر برأيه على الغلاف الجوي للأرض، وبأن ما يقرب من 1500 حالة جوية تنبأ بها وأصاب بنسبة تزيد عن 90 % وأكثر.

العربية