البوابة 24

البوابة 24

يحاكي الكعبة.. جدل في السعودية بسبب مشروع مكعب الرياض الذي أطلقه ولي العهد (فيديو)

مشروع مكعب الرياض
مشروع مكعب الرياض

أثار مقطع فيديو ترويجي لمشروع مكعب الرياض، الذي أعلن عنه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أمس الخميس، جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أكد رواد مواقع التواصل أن المشروع يحاكي شكل الكعبة المشرفة.

وحظي التصميم بتفاعل واسع بين النشطاء، ليشير البعض إلى تشبيهه بتصميم الكعبة في مكة، قبل أن يرد عليهم نشطاء آخرون موجهين انتقادات لاذعة لمن يروج لهذا الطرح.

تصميم المكعب

وشارك مدير المكتب الخاص لولي العهد السعودي، مقطع الفيديو عبر صفحته على موقع التدوين العالمي تويتر"، وعلق عليه قائلا: "يضم تصميم المكعب مزايا فريدة هي الأولى من نوعها، وسوف يصبح أحد أكبر المعالم على مستوى العالم، وذلك بارتفاع يصل إلى 400 متر، وعرض 400 متر، وطول 400 متر.. مشروع المربع الجديد".

وتبلغ مساحة المشروع نحو 19 كيلومتر مربع، ويقع على تقاطع شارعي الملك سلمان والملك خالد شمال غرب العاصمة السعودية، بينما تبلغ مساحة طابقيه أكثر من 25 مليون متر مربع وتتسع طاقته الاستيعابية لمئات الآلاف.

وسوف يتضمن توفير 104 آلاف وحدة سكنية و9 آلاف وحدة ضيافة، و"مساحات تجارية تصل لأكثر من 980 ألف متر مربع، كما يضم 1.4 مليون متر مربع من المساحات المكتبية، ونحو 620 ألف متر مربع لمرافق الترفيه، و1.8 مليون متر مربع للمرافق المجتمعية".

وأكدت المملكة العربية السعودية أن المشروع سوف يقدم "تجربة فريدة للعيش والعمل والترفيه"، وذلك في محيط لا تتخطى مدة قطعه 15 دقيقة سيراً على الأقدام، مع إتاحة وسائل نقل داخلية، ويبعد عن المطار الدولي 20 دقيقة بالسيارة".

تويتر