البوابة 24

البوابة 24

عدم انتظام النوم يعرض حياتك للخطر.. وهذه أفضل الحلول 

النوم
النوم

قد تؤدي الأنماط الغير منتظمة وغير الجيدة للنوم إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بحسب دراسة تم نشرها في 15 فبراير بمجلة جمعية القلب الأميركية. 

وأظهرت الدراسة وجود علاقة بين عدم انتظام النوم، وخاصة عدم انتظام فترات النوم، وتصلب الشرايين، واكدت أن انتظام النوم قد يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

وقال كلسي فول، أحد معدي الدراسة، والأستاذة المساعدة في جامعة فاندربيلت، إن "هذه الدراسة تعد واحدة من أولى التحقيقات التي تقدم دليلاً على وجود علاقة بين مدة وتوقيت النوم غير المنتظم وتصلب الشرايين".

الإصابة بتصلب الشرايين 

ووفقاً لموقع مايو كلينيك، تحدث الإصابة بتصلب الشرايين عندما تكون الأوعية الدموية التي تنقل الأكسجين والعناصر المغذية من القلب إلى بقية الجسم (الشرايين) سميكة ومتيبسة، وهو ما يعيق تدفق الدم في بعض الأحيان إلى الأعضاء والأنسجة. 

أما الشرايين السليمة فتكون مرنة ولينة، ومع مرور الوقت قد تتصلب جدران الشرايين، وهو مرض يسمى عادة تصلب الشرايين.

ويحدث التصلب العصيدي عند تراكم الدهون والكوليسترول ومواد أخرى في جدران الشرايين وعليها، ويشار إلى هذه التراكمات باللويحات، وقد تؤدي إلى ضيق الشرايين ومنع تدفق الدم، وقد تنفجر هذه اللويحات أيضًا وتسبب تجلطا دمويا.

images (53).jpeg
 

ويمكن أن يتسبب تصلب الشرايين في أمراض القلب والأوعية الدموية، والتي من بينها أمراض القلب التاجية والذبحة الصدرية والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

أضرار قلة النوم 

وتم ربط قلة النوم، وكذلك جودة النوم الرديئة والوقت غير الكافي والنوم المتقطع، بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفيات المتعلقة بأمراض القلب والأوعية الدموية من قبل، إلا أنه لم يكن معروفاً سوى القليل عن الارتباطات المحددة بين انتظام النوم وتصلب الشرايين، وفقاً الدراسة.

وقال مؤلفو الدراسة، أن انتظام النوم يتم تقديره عبر اختلاف مدة النوم (المدة التي ينام فيها الشخص كل ليلة) وتوقيت النوم (الوقت الذي ينام فيه شخص ما ليلا)، وكلما قلت الاختلافات كلما كان ذلك أفضل.

وبعد الانتهاء من تقييم صحة القلب والأوعية الدموية للمشاركين في الدراسة، توصل الباحثون إلى أن الذين لديهم فترات نوم غير منتظمة، وتراوحت من 90 دقيقة إلى أكثر من ساعتين خلال أسبوع، كانوا أكثر عرضة بنحو 1.4 مرة للحصول على درجات عالية من الكالسيوم في الشريان التاجي، مقارنة بأولئك الذين حصلوا على فترات نوم أكثر اتساقاً.

كما كانت المجموعة الأولى أكثر عرضة للإصابة باللويحات السباتية والنتائج غير الطبيعية عند اختبار تقييم تصلب الأوعية الدموية، بحسب شبكة سي أن أن.

ويجب على البالغين الحصول من سبع إلى تسع ساعات من النوم كل ليلة، بالإضافة إلى الذهاب إلى الفراش في نفس الوقت كل ليلة، والاستيقاظ في نفس الوقت يومياً، وتجنب الكافيين بعد وقت متأخر من الصباح، وتجنب استخدام الشاشة قبل النوم، والنوم في غرفة مظلمة وهادئة وباردة.

سي إن إن