البوابة 24

البوابة 24

للرجال فقط.. نظام غذائي "محدد" يحميك من سرطان مميت

نظام غذائي
نظام غذائي

يعتقد الكثير من الأشخاص أن الحفاظ على صحة جيدة مهمة صعبة، ولكن يمكنك أن تكون على الطريق نحو عيش حياة أكثر صحة وسعادة، حيث كشفت دراسة طبية حديثة عن فائدة جديدة تدفع الرجال لاتباع نظام غذائي صحي، حيث يقلل من فرص الإصابة بسرطان يفتك بهم.

نظام غذائي يحميك من سرطان البروستاتا

3.jpg
 

وأوضحت الدراسة التي أجراها مجموعة من باحثون في مركز "أوشر" للصحة بجامعة كاليفورنيا، إن اتباع نظام غذائي نباتي صحي بعد تشخيص الإصابة بسرطان البروستاتا، قد يساهم في السيطرة على المرض ومنع تطوره أو عودته مرة أخرى، وقد أجرى الباحثون الدراسة على أكثر من 2000 رجل مصاب بسرطان البروستاتا على مدار سبع سنوات

وقد توصلت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين اتبعوا نظام غذائي صحي مليء بالخضروات والفواكه والحبوب الكاملة، قلت نسبة الإصابة بسرطان البروستاتا  لديهم إلى 52 %، بينما وصلت فرصة تكرار الإصابة بهذا المرض اللعين مرة أخرى إلى 53%، وذلك مقارنة بالرجال الذين كانوا يتناولون كميات أقل من النباتات في نظامهم الغذائي.

ما أبرز نتائج الدراسة؟

2.jpg
 

ومن جهتها، أكدت فيفيان ليو، المشرفة على البحوث السريرية في مركز "أوشر" للصحة بجامعة كاليفورنيا، إن النظام الغذائي النباتي قد يكون له هذه الفوائد، حيث تتضمن الفواكه والخضروات على العديد من مضادات الأكسدة ومكونات مضادة للالتهابات.

كما تحتوي الفواكه والخضراوات علة نسبة كبيرة من الألياف التي تساهم في تحسين التحكم في الغلوكوز وتقليل الالتهابات.

بالإضافة إلى ذلك، يساعد هذا النظام الغذائي على التقليل من الأضرار الخطيرة والمتوقعة لتناول لأطعمة الحيوانية، مثل الهرمونات والأمينات الحلقية غير المتجانسة التي تتشكل أثناء الطهي بدرجة حرارة عالية، والتي تم ربطها بسرطان البروستاتا.

كما تساهم الأنظمة الغذائية التي تضم نسبة كبيرة من البروتين الحيواني في زيادة مقاومة الأنسولين، في حين أن الحليب ومنتجات الألبان قد تزيد من مستويات عامل النمو IGF1، المرتبط بمخاطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

أعراض سرطان البروستاتا

1.jpeg
 

وفي السياق ذاته، يعتبر الكشف المبكر عن السرطان، عنصرا مهم وضروري لسرعة علاج هذا المرض الخبيث، لأن التأخر يتيح للمرض الخبيث أن يستشري، ولذلك، يوصي خبراء الصحة بالانتباه إلى بعض الأعراض التي تباغت الإنسان، بشكل مفاجئ، ولكن قد لا ينجم عن سرطان البروستاتا ظهور أعراض أو علامات في مراحله المبكرة، بينما قد يسفر عن سرطان البروستاتا الأكثر تطورًا علامات وأعراض، مثل:

  • مشاكل في التبول
  • ضعف قوة التدفق في مجرى البول
  • ظهور دم في البول
  • دم في السائل المنوي
  • ألم العظام
  • فقدان الوزن دون محاولة
  • ضعف الانتصاب
سكاي نيوز