البوابة 24

البوابة 24

"اللهم أعنا على الصيام والقيام".. موعد أول جمعة في رمضان 2023 وفضلها ودعائها

أول جمعة في رمضان
أول جمعة في رمضان

موعد أول جمعة في رمضان 2023، وهي من أيام الأسبوع المباركة والمكرمة في الإسلام، لذا يتساءل العديد من المسلمين في جميع أنحاء العالم عن موعدها، حيث جاء ذكرها في القرآن الكريم في سورة كاملة باسم سورة الجمعة، وقال عنها  رسول الله صلى الله عليه وسلم، خيرُ يوم طلعت عليه الشمس يومُ الجمعة، فيه خُلق آدمُ، وفيه أُدخل الجنَّةَ، وفيه أُخرج منها، ولا تقومُ الساعةُ إلا في يوم الجمعة.

فضائل أول جمعة في رمضان 2023

4.jpg
 

يهتم جميع المسلمين حول العالم بـ أول جمعة في رمضان 2023، فيوم الجمعة له مكانة خاصًة في شهر رمضان الكريم، ولذلك يتزايد فضلها في الشهر المبارك، ومن أبرز فضائل يوم الجمعة، صلاة الجمعة المذكورة في القرآن الكريم "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ".

كما جاءت الأحاديث النبوية، بالعديد من الفضائل ليوم الجمعة، فعن أَبِي هريرة رضي الله عنه أَن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "الصَّلاةُ الْخَمْسُ، وَالْجُمْعَةُ إِلَى الْجُمْعَةِ، كَفَّارَةٌ لِمَا بَيْنَهُنَّ مَا لَمْ تُغْشَ الْكَبَائِرُ"، وعن ابن عمر قال: قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "أفضل الصلوات عند الله صلاة الصبح يوم الجمعة في جماعة".

وعن أبي هريرة وحذيفة رضي الله عنهما قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أَضَلَّ اللَّهُ عَنْ الْجُمُعَةِ مَنْ كَانَ قَبْلَنَا، فَكَانَ لِلْيَهُودِ يَوْمُ السَّبْتِ، وَكَانَ لِلنَّصَارَى يَوْمُ الأَحَدِ، فَجَاءَ اللَّهُ بِنَا فَهَدَانَا اللَّهُ لِيَوْمِ الْجُمُعَةِ، فَجَعَلَ الْجُمُعَةَ وَالسَّبْتَ وَالأَحَدَ، وَكَذَلِكَ هُمْ تَبَعٌ لَنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ نَحْنُ الآخِرُونَ مِنْ أَهْلِ الدُّنْيَا، وَالأَوَّلُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، الْمَقْضِيُّ لَهُمْ قَبْلَ الْخَلائِقِ).

ومن المزايا الطيبة ليوم الجمعة أيضا وجود ساعة الاستجابة في نهارها، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَكَرَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ، فَقَالَ: “فِيهِ سَاعَةٌ لا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ، وَهُوَ يُصَلِّى، يَسْأَلُ اللهَ شَيْئًا، إِلا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ”، وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:(مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَمُوتُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ أَوْ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ إِلا وَقَاهُ اللَّهُ فِتْنَةَ الْقَبْرِ).

أول جمعة في رمضان 2023

2.jpg
 

 وبالنظر إلى فضائل يوم الجمعة التي أوضحناها لكم من القرآن والسنة، يسعى جميع المسلمين لمعرفة موعد أول جمعة في رمضان 2023، وبحسب موعد رمضان فلكيا سيحين موعد أول جمعة في رمضان 2023 موافقا ثاني أيام رمضان بالتاريخ الميلادي 24/3/2023، وبالتقويم الهجري 2 رمضان 1444 هـ.

توقيت صلاة الجمعة أول جمعة في رمضان

وبحسب ما جاء في إمساكية رمضان 2023، من المقرر أن يكون موعد أذان الظهر أول جمعة في رمضان في تمام الساعة 12:01 بتوقيت القاهرة، وهو موعد صلاة الجمعة، ويتوقع أن تكون خطبة الجمعة عن فضل شهر رمضان المبارك وكيفية استغلال الشهر الكريم في العبادات والأعمال الصالحة.

عدد ساعات الصيام أول جمعة في رمضان 2023

أما عن ساعات الصيام في أول جمعة في رمضان 2023، فهي 14 ساعة ودقيقتين، حيث يحين موعد أذان الفجر 4:29 دقيقة، وموعد أذان المغرب 6:09 دقائق، وهي الفترة التي يمتنع فيها الصائم عن الطعام والشراب وباقي مبطلات الصيام.

دعاء أول جمعة في رمضان 2023

يعتبر دعاء يوم الجمعة من الأدعية التي يهتم بها مليارات المسلمين حول العالم، ففيها ساعة استجابة خاصة، والتي اختلف فيها العلماء على قولين، وأرجح القول الأول ساعة الإجابة بين جلوس الإمام إلى انقضاء الصلاة، والقول الثاني يرجح ساعة الإجابة بعد صلاة العصر، وهو القول الأرجح كما روى أبو داود والنسائي عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «يوم الجمعة اثنتا عشرة ساعةً، فيها ساعة لا يوجد مسلمٌ يسأل الله فيها شيئًا إلا أعطاه، فالتمِسوها آخرَ ساعة بعد العصر».

أدعية أول جمعة في رمضان 2023

1.PNG
 

نقدم لكم دعاء أول جمعة في رمضان للاستزادة به مع أدعية شهر رمضان كالتالي:

  • اللهم في يوم الجمعة نسألك أن تغفر ذنوبنا جميعها، وأن تتقبّل منّا توبتنا، وأن تعفو عنّا وترحمنا. اللهم اغفر ذنوبي، واستر عيوبي، واعفُ عن خطاياي، وتجاوز عن تقصيري وإسرافي في أمري.
  • اللهم إنّا نسألك الجنّة وما قرّب إليها من قولٍ أو عمل، ونعوذ بك من النار وما قرّب إليها من قولٍ أو عمل، وأكرمنا بمغفرتك وتفضّل علينا بعفوك يا عفوّ يا غفور يا ذا الفضل والإحسان.
  • اللهم أنت ملاذنا، وأنت مولانا، وأنت العليم بحالنا، إن لم ترحمنا يا رب فمن يرحمنا، وإن لم تغفر لنا فمن يغفر لنا، جئناك يا ربي منيبين تائبين خاضعين نرجو مغفرتك ونخشى عذابك، ونسألك ألّا تغيب شمس يوم الجمعة إلّا وقد غفرت لنا ذنوبنا جميعها وتجاوزت عن صغيرها وكبيرها يا أرحم الراحمين يا رب.
  • اللهم قِنا عذابك يوم تبعث عبادك، وارحمنا واغفر لنا وجازنا بفضلك وجودك ولا تجازنا بأعمالنا.
  • اللهم إنّي أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، وأسألك اللهم قلبًا سليمًا وفكرًا قويمًا، وأرجوك يا ربّي أن تصرف عنّي هموم الدنيا وتُبعد عنّي الرزايا والبلايا والخطوب.
  • اللهم إنّا نسألك فرجًا للمهمومين، وراحةً للمكروبين، وأن تصرف عنهم الأذى، وأن تُريح عقولهم، وتُسعد قلوبهم، وتشرح صدورهم.
  • اللهم إنّي أسألك في يوم الجمعة أن تُنزل على كلّ قلبٍ مهموم رضًا ورحمة، وأن ترزقه السكينة والطمأنينة وتصرف عنه ما أهمه وتبدله مكانه فرحًا وفرجًا وسرورًا.
  • اللهم يا فارج الهم ويا كاشف الغم يا سامع النداء ويا مجيب الدعاء، يا واسع الفضل ويا عظيم المنّة، نسألك اللهم أن ترزق إخواننا المهمومين فرجًا قريبًا وأمنًا دائمًا، وأن تُزيل وحشتهم وتخرجهم من الضيق إلى سعة رحمتك وعفوك.
  • اللهم إنّي قد مسّني الضرّ وأنت أرحم الراحمين، أسألك يا ربّي ألّا تغرب شمس هذا اليوم إلّا وقد فرّجت همّي وكشفت غمّي ونفّست كربي وقضيت ديني، وأخرجتني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق.
وكالات