البوابة 24

البوابة 24

عالم الزلازل الهولندي يثير الجدل بنبؤة جديدة بوقوع زلزال مدمر في هذا الموعد

زلزال تركيا
زلزال تركيا

أصدر عالم الزلازل، المثير للجدل، الهولندي فرانك هوغربيتس، تحذيرات جديدة حول حدوث زلازال خلال مطلع الأسبوع المقبل، وتحديداً يومي 25 و 26 فبراير الجاري، وأن الأسبوع الأول من شهر مارس المقبل سيكون صعباً.
  
ونبه عبر حسابه على موقع"تويتر"، وأعاد التغريدة بمقطعاً مصوراً من حساب الهيئة الجيولوجية التي يتبعها "SSGEOS"، عن احتمالية وقوع أنشطة زلزالية ليست بكبيرة خلال يومي 25 و26 من فبراير، ولكنه حذر من أن الأسبوع الأول من شهر مارس، واصفا إياه بأنه "سيكون حرجا". 

 

صدق تنبؤات العالم الهولندي


صدقت تنبؤات عالم الزلازل الهولندي المثير للجدل، فرانك هوغربيتس، بعد وقوع زلزل آخر هز طاجيكستان حوالي الساعة 8:37 صباحاً على عمق 10 كيلومترات، وهو الأقوى في الـ3 أيام الأخيرة.

وكان العالم الهولندي، قد نشر الاثنين الماضي، تنبؤ الهيئة التي يتبعها والتي جاء فيها: "من المتوقع حدوث نشاط زلزالي أقوى (مجمعة) في الفترة من 20 إلى 22 فبراير تقريبًا، ومن الممكن أن يبلغ ذروته في يوم 22"، وعلّق بالقول: "نشرة الأمس في حال أنكم لم تروها".

زلزال طاجيكستان

في حين أعلن التلفزيون المركزي الصيني "سي.سي.تي.في" CCTV، نقلا عن مركز شبكات الزلازل الصيني، عن زلزالا بقوة 7.2 درجة ضرب طاجيكستان في حوالي الساعة 8:37 صباحا على عمق 10 كيلومترات.

وقال التلفزيون، إن مركز الزلزال يبعد حوالي 82 كيلومترا عن أقرب نقطة من الحدود مع الصين، وشعر به السكان في مدينتي كاشغر وأرتش في الجانب الغربي من إقليم شينغ يانغ الصيني.

ولا توجد كثافة سكانية في المنطقة التي ضربها الزلزال، لكن بها بحيرة ساريز مما يعني أن مناطق واسعة مهددة بالغرق في عدد من البلدان.

هزات جديدة

ومن جهته، غرد عالم الزلازل الهولندي المثير للجدل، فرانك هوغربيتس، مساء الإثنين، بعد دقائق من وقوع زلزال تركيا الجديد، يلفت فيها نظر متابعيه لتغريدته أمس التي توقع فيها وقوع هزات جديدة في المنطقة قبل حدوثها بحوالي 24 ساعة تقريبا.

زلزال في مصر ولبنان
 
يشار إلى أن العالم فرانك هوغربيتس، الذي تنبأ بحدوث زلزال تركيا قبل 3 أيام من وقوعه فجر الإثنين 6 فبراير، كان قد ظهر في فيديو بثه على "يوتيوب" بعد أربعة أيام من كارثة تركيا، وتوقع حدوث هزة قوية، كما تحدث عن إمكانية حدوث زلزال يشمل مصر ولبنان، وهو ما أثار جدلاً واسعا في المنطقة.

البوابة 24