البوابة 24

البوابة 24

بعد قرار فتح المجال الجوي أمام الطيران الإسرائيلي.. مفتي سلطنة عمان يطالب بهذا الأمر

مفتي عمان
مفتي عمان

علق الشيخ أحمد بن حمد الخليلي مفتي سلطنة عمان، على قرار السلطات العمانية بفتح المجال الجوي أمام الطائرات الإسرائيلية، حيث قال: "فوجئنا مفاجأة لم تخطر على البال"، ودعا السلطات العمانية إلى مراجعة قرارها.

وأثنى عُمانيون وعرب على تغريدة المفتي الخليلي، واستعرضوا مواقفه الرافضة للتطبيع، والتي تؤكد على الحق الفلسطيني.

تعليق مفتي عمان 

وكتب المفتي أحمد بن حمد الخليلي، في تغريدة عبر حسابه على موقع التدوين العالمي "تويتر": "كنا نرجو أن يستمر الموقف الصامد الرافض لأي علاقة بذلك الكيان من سلطنتنا الأبية، وكم كنّا نعتز بذلك".

وتابع: "نخشى أن تلي هذه الخطوة خطوات أخرى، فمن تقهقر خطوة، لم يلبث أن يتقهقر خطوات"، وناشد السلطات العمانية بمراجعة موقفها، وأشار إلى أن ذلك موقف وطني يتمسّك به الشعب العُماني.

مواجهة العدوان الإسرائيلي 

وكان مفتي عمان قد قال في تغريدة سابقة، إنّ الممارسات العدوانية التي يمارسها الكيان الصهيوني داخل الأرض المحتلة وفي قطاع غزة مما يوجب على الشعب الفلسطيني مواجهة هذا العدوان بقلب واحد، ويستنفر كل طاقاته لوقف الظلم وصد العدوان، وعلى جميع الشعوب المسلمة أن تقف وراء المقاومة الشريفة بكل ما لديها.

قرار الطيران المدني العماني 

الجدير بالذكر أن هيئة الطيران المدني في سلطنة عُمان، كامن قد أعلنت الخميس الماضي، عن فتح المجال الجوي العماني أمام كل الرحلات الجوية التي تستوفي شروط عبور الأجواء العُمانية. 

وقالت الهيئة، في بيان عبر موقع التواصل الاجتماعي"تويتر"، إن القرار جاء التزامًا ببنود معاهدة شيكاجو 1944، وتنفيذاً للمتطلبات الدولية بعدم التمييز بين الطائرات المدنية أمام كل دول منظمة الطيران المدني الدولي.

ومن المقرر أن يسمح القرار العُماني بتقصير الرحلات الجوية من "إسرائيل" إلى وجهات في آسيا لما يزيد من ساعتين. 

وتنضم هذه الموافقة الممنوحة العمانية اليوم إلى موافقة مماثلة كانت أعلنت عنها السعودية، في وقت سابق، وسوف تجعل هذه الخطوة شركات الطيران الإسرائيلية أكثر قدرة على المنافسة وتقليل أسعار التذاكر للإسرائيليين.

تويتر