البوابة 24

البوابة 24

المعهد الجيولوجي الإسرائيلي يتحدث عن الهزة الأرضية الأخيرة

مقياس ريختر
مقياس ريختر

شعر السكان في فلسطين، بهزة أرضية، في ساعات الصباح الباكر اليوم الأربعاء 1 مارس 2023.

وذكرت وسائل اعلام إسرائيلية أن، زلزالاً وقع بقوة 3 درجات على مقياس ريختر في منطقة الجليل الأعلى وطبريا، بحسب قسم الزلازل التابع للمعهد الجيولوجي الإسرائيلي.

وذكر المعهد الجيولوجي الإسرائيلي لرصد الزلازل، بأن الهزة استمرت لعدة ثوان، ووقعت الساعة السادسة و23 دقيقة صباحا، على بعد 2 كيلو متر شمال غرب طبريا.

زلزال في نفس المنطقة 

ووقع زلزال شعر به سكان فلسطين، في الثاني والعشرين من شهر فبراير الماضي 2023، وبلغت قوته 4.2 درجات على مقياس ريختر.

وشعر سكان شمال فلسطين، والجليل وشمال الضفة الغربية بالزالزال الذي استمر لمدة 10 ثواني.

ووفقاً لمراكز الرصد الجيولوجية إن الزلزال الذي استمر 10 ثواني ضرب على عمق 18 كم شرق البحر الأبيض المتوسط.

سلسلة زلازل تضرب فلسطين عقب زلزال تركيا

وفي مطلع شهر فبراير الماضي وقعت عدة زلازل شعر بها المواطنين في أنحاء فلسطين، في حين أكدت المصادر، أن هزة أرضية بقوة 4.8 درجة على مقياس ريختر ضربت البلاد، ومركزها مدينة نابلس.

وذكر مدير مركز الزلازل في جامعة النجاح الوطنية بنابلس أن مركز الهزة الأرضية على بعد 13 كم شمال مدينة نابلس، في صدع "الفارعة-الكرمل"، وبقوة 4.8 درجات على مقياس ريختر، وبعمق 10 كم.

نشاط زلزالي يضرب منطقة الشرق الأوسط

وتشهد بلاد الشام وتركيا، زلزال ارتدادية، بعد الهزة  المدمرة التي ضربت تركيا وسوريا، فجر الاثنين 6 فبراير 2023، وأسفر عن أكثر من 50 ألف قتيل.

ووقعت الهزة الأولى التي بلغت قوّتها 7,8 درجات الإثنين 6 فبراير عند الساعة 3,17 (01,17 ت غ) وشعر بها سكان لبنان وفلسطين وقبرص وشمال العراق، وأعقبت ذلك 185 هزة ارتدادية على الأقلّ بلغت شدّة إحداها 7,5 درجات ظهر الإثنين وأخرى بقوة 5,5 درجة فجر الثلاثاء 7 فبراير 2023.

البوابة 24