البوابة 24

البوابة 24

ارتفاع معدلات الإصابة بهذا النوع من السرطان بين الشباب.. ما السبب؟

السرطان
السرطان

كشف تقرير صادر عن جمعية السرطان الأميركية، عن ارتفاع نسب إصابة الأشخاص الأقل سنًا بسرطان القولون والمستقيم في الولايات المتحدة، وذاك في ظل تسجيل المزيد من الحالات في المراحل المتقدمة من المرض.

ووفقاً لمعطيات التقرير الصادر امس الأربعاء، فقد تم تسجيل حالة إصابة بين الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 55 عاما من بين كل 5 حالات جديدة مصابة بهذا الداء، ما يشكل ضعف المعدل في عام 1995.

زيادة نسبة المرضى 

وفي تحول آخر مثير للقلق، زادت نسبة المرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بهذا النوع من السرطان في مراحل متقدمة إلى 60 في المائة من 52 في المائة بين عامي 2005 و2010، بحسب التقرير.

وأكد مؤلفو تقرير الجمعية الأميركية، أن حالات ومعدلات الوفاة بسرطان القولون والمستقيم، واصلت الانخفاض على مدى عقود بشكل عام بفضل الفحص والعلاجات الأفضل وتراجع عوامل الخطر مثل التدخين، إلا أن الاتجاهات الجديدة للمرض تظل غير مفهومة، وفقاً لصحيفة "وول ستريت جورنال".

images - 2023-03-02T132949.417.jpeg
 

سرطان القولون 

ويعتبر سرطان القولون والمستقيم أحد أكثر أنواع السرطانات شيوعاً في الولايات المتحدة، وثاني أكثر أنواع السرطانات فتكًا بعد سرطان الرئة.

ومن المتوقع أن يتم تشخيص نحو 153.000 حالة في عام 2023، بحسب تقديرات الجمعية الأميركية، بما في ذلك حوالي 19500 حالة لأشخاص دون سن الخمسين.

وسرطان القولون والمستقيم هو الأكثر انتشاراً بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 65 و 74 عاما، إلا أن معدل الإصابة بين الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عاما يرتفع بسرعة. 

وينصح تقرير جمعية السرطان الأميركية، الأشخاص الأكثر عرضة خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بالفحص المنتظم في سن 45.

ديلي ميديكال