البوابة 24

البوابة 24

قرار جديد من الحكومة الإسرائيلية لخفض حدة التصعيد.. ما علاقة السعودية؟

مطار رامون
مطار رامون

أفادت تقارير إسرائيلية، أمس الخميس، بأن دولة الاحتلال تبحث إرسال طائرات تقل فلسطينين من الضفة الغربية، إلى المملكة العربية السعودية، لأداء فريضة الحج.

وكان مسؤولون أمنيون إسرائيليون، قد بحثوا الأسبوع الماضي، إمكانية تسيير رحلات جوية للفلسطينيين، والتي من المقرر أن تنطلق من مطار رامون الإسرائيلي في مدينة إيلات بجنوب إسرائيل، وتتجه مباشرة نحو السعودية، وفقا لقناة "i24" الإخبارية الإسرائيلية.

وحضر الاجتماع، ممثلو مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، وجيش الاحتلال الإسرائيلي، ووزارة النقل، وسلطة المطارات الإسرائيلية، والذي عقد بناءً على طلب من اللواء آفي جيل، السكرتير العسكري لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو.

خفض حدة التصعيد 

وتستهدف الخطوة الإسرائيلية "تركيز الجهود المدنية لتقليل حدة الانفجارات وخفض دوافع التصعيد"، خاصة مع قرب حلول شهر رمضان، وعيد الفصح اليهودي، خلال أسابيع.

مطار رامن.png
 

وبحسب وثيقة الاجتماع، فقد اشترط الشاباك والشرطة الإسرائيلية في سبيل تسهيل الرحلات الجوية إلى السعودية، الوصول بنقليات حاصلة على التصاريح المطلوبة، وأن تتكون مجموعات الحجاج الفلسطينيين، من عائلات نووية أو أفراد عزّاب فوق سن الأربعين.

وناقش الاجتماع أيضاً مسارين للرحلات إلى المملكة، الأول خيار تشغيل مسار مباشر إلى السعودية، والذي يتضمن أهمية استراتيجية تتعلق بدفع عجلة التطبيع بين إسرائيل والسعودية في المستقبل، وكذلك دول أخرى في المنطقة.

أما المسار الثاني الذي تمت مناقشته في الاجتماع، بشأن الرحلات، هو أن تكون الرحلات غير مباشرة، على أن تتوقف في مدينة إسطنبول التركية، قبل وصولها إلى الرياض.

وتتواصل محاولات نزع فتيل التوتر الذي تشهده الأراضي الفلسطينية منذ أسابيع، والذي يتمثل في اقتحامات متواصلة من قبل قوات إسرائيلية نظامية لقرى وبلدات فلسطينية وعمليات طعن لمستوطنين.

سبوتنيك