البوابة 24

البوابة 24

بعد اختفائها لسنوات.. الأعمال الأدبية تعود في دراما رمضان 2023

دراما رمضان 2023
دراما رمضان 2023

يشهد موسم دراما رمضان 2023، عرض مجموعة من المسلسلات المأخوذة عن أعمال أدبية، برعاية الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، وذلك بعد اختفائها السنوات الماضية.

 وتحظى الأعمال الأدبية دائما بترقب من الجمهور، خاصة الذى قرأ الروايات المأخوذ عنها هذه المسلسلات.

 وعلى مدار تاريخ الدراما المصرية، تم تقديم الكثير من الأعمال المستوحاه من روايات، وتحقق هذه الأعمال نجاحات مميزة مع الجمهور.

ومن المقرر أن يتم عرض عملين مأخوذين عن روايات أدبية لكتاب كبار رحلوا عن عالمنا، الأول هو "سره الباتع" المأخوذ عن رواية الكاتب الراحل يوسف إدريس وبمعالجة درامية وسيناريو وحوار وإخراج خالد يوسف، وإنتاج شركة سينرجى، ومسلسل "مذكرات زوج" مستوحى عن رواية تحمل نفس الاسم للكاتب أحمد بهجت، وسوف يتم عرضه في 15 حلقة، ويكتب له السيناريو والحوار محمد سليمان عبد المالك، ويخرجه تامر نادى، وإنتاج شركة أروما للمنتج تامر مرتضى.

سره باتع

تعد سره الباتع، واحدة من نصوص المجموعة القصصية "حادثة شرف" للأديب الكبير يوسف إدريس، والتي صدرت لأول مرة عام 1958، وتتضمن 7 قصص هي: محطة، شيخوخة بدون جنون، طبلية من السماء، اليد الكبير، تحويد العروسة، حادثة شرف، سرُّه الباتع.

images - 2023-03-04T130951.172.jpeg
 

وتدور معظم قصص المجموعة عن المهمشين والكادحين في الريف المصري، وأبطالها من الطبقات الفقيرة المعدمة، وقد تكون ظلال لأحداث حقيقية عايشها الكتب بنفسه حيث عمل لفترة في الريف، وتعد سره الباتع أفضل القصص وأطولها، والتي تمزج بين الواقع والأسطورة بسلاسة وعمق.

مذكرات زوج

هو كتاب للأديب الكبير أحمد بهجت، صدر عام 1984، ويتضمن مواقف يتحدث فيها الأديب من موقع الزوج، حيث يقول في مقدمة كتابه: "عندما يكتب الإنسان مذكراته فهذا يعنى أن هناك شيئًا هامًا يريد من الآخرين معرفته، وأنا لا أصدق هذا الإحساس بالأهمية. لم يخامرني هذا الإحساس في البيت أو في العمل، فأنا رجل متزوج في البيت، ولى أكثر من رئيس في العمل، وأنا لا أشكو سوى البلادة والوحدة، ولقد قررت اليوم أن أكتب مذكراتي. إن الكتابة عمل مسكر ورائع، فعندما يكتب المرء يشعر بأنه ليس وحيدًا في هذا العالم. لكنني لا أكتب لهذا السبب، إنني أكتب لأنني أحس أن كل إنسان في العالم قد أضحى جزيرة منفصلة ليس بينها وبين الآخرين اتصال، هذه المذكرات ليست إلاَّ محاولة يائسة للتلويح والصراخ أمام ما نتصور أنه سفينة مارة، بينما هو في حقيقة الأمر سراب مائي. وسيبقى لنا من الحوار مع السراب صمت عظيم".

اليوم السابع