البوابة 24

البوابة 24

رغم فوائد الصحية المذهلة.. ماذا يحدث لجسمك عند الإفراط في تناول التمر؟

أضرار الإفراط في تناول التمر
أضرار الإفراط في تناول التمر

مع اقتراب موعد بداية شهر رمضان المبارك، يعتبر التمر من أساسيات موائد الإفطار، فعند سماع آذان المغرب نتناول التمر مع الحليب أو التمر والماء، وفي هذا الإطار كشفت خبيرة التغذية الروسية الدكتورة أنجليكا دوفال، أن التمور من المواد الغذائية المفيدة، ولكن الإفراط في تناولها يسبب زيادة في الوزن، لافتة إلى أن فوائد التمور تعتمد على كميتها ونوعيتها، لذلك توضح كيفية اختيار التمور وتناولها.

فوائد التمور على الصحة

2.jpg
 

وأوضحت " دوفال"، أن التمور مليئة بالألياف الغذائية التي لها تأثير إيجابي على الأمعاء وميكروبيوم الأمعاء، علاوة على أن التمور تساعد على تحسن النوم وصحة الجلد، قائلة: "تحتوي التمور على نسبة عالية من السيليكون الذي يحفز عملية إنتاج الكولاجين الضروري للبشرة وجمال المرأة. كما تحتوي التمور على نسبة جيدة من الكروم الذي يعزز وظيفة الأنسولين وينظم مستوى الغلوكوز في الدم. وتحتوي التمور أيضا على حمض التريبتوفان الأميني الذي يؤثر إيجابيا في المزاج ومفيد لمن يعاني من مشكلات في النوم".

أضرار الإفراط في تناول التمور

1.jpg
 

وأشارت خبيرة التغذية، إلى أن التمور تتضمن على سعرات حرارية عالية مما يجعلها مصدرا مهما للطاقة، ولكن الأفراط في تناولها يسبب زيادة الوزن، علاوة على أنها تحتوي على نسبة عالية من السكر، لذلك يمكن في ظروف معينة أن تعقد عمل الجهاز الهضمي.

وأكدت " دوفال"، أنه من الأفضل تناول التمور بمفردها أو مع الفواكه والخضروات، حتى يتم هضمها بشكل طبيعي ولا تبقى في أي جزء من أجزاء الجهاز الهضمي ولا ينتج عنها تكون الغازات، موصية بضرورة تناول 3-4 حبات من التمر كل يوم ومن الأفضل في النصف الأول من النهار، لأنه عند تناولها قبل النوم سيستمر هضم السكر طوال الليل وهذا يشكل عبئا على الجهاز الهضمي.

وبحسب ما ذكرته خبيرة التغذية الروسية، يمكن لمرضى السكري تناول التمور بعد موافقة الطبيب المعالج، وتنصح بضرورة غسل التمور قبل تناولها.

وكالات