البوابة 24

البوابة 24

انتبه.. فنجانين من هذا المشروب الشائع قد تدمر الكلى

القهوة
القهوة

توصلت نتائج دراسة حديثة، إلى أنه في حال كنت تتناول الكثير من القهوة يومياً، فإنك تضر كليتيك أكثر مما تستفيد.

وذكر موقع "إيت ذيس نوت ذات"، في حال كنت تتناول القهوة ط يومياً، فقد تتعرض لمجموعة من الآثار الجانبية غير المتوقعة، بعضها مفيد، والبعض الآخر ليس كذلك.

أضرار تناول القهوة يومياً 

 وتوصلت إحدى الدراسات الجديدة، إلى أن تناول ثلاثة أكواب أو أكثر من القهوة كل يوم يمكن أن يضر بالكلى.

وتضمنت الدراسة، التي تم نشرها مؤخرًا في "JAMA Network Open"، نحو 1180 بالغًا تتراوح أعمارهم بين 18 و45 عامًا، وتم تشخيصهم بارتفاع ضغط الدم من الدرجة الأولى. 

images - 2023-03-08T121712.245.jpeg
 

وأجريت الدراسة على مدار 16 عاما، خضع خلالها جميع المشاركين لعدة فحوصات طبية، واختبر الباحثون المتطوعين بحثًا عن علامات فرط الترشيح (معدل الترشيح الكبير في الكلى الذي يعتبر أعلى من المعدل الطبيعي)، وزلال البول (عندما يكون هناك الكثير من الألبومين في البول)، وارتفاع ضغط الدم، وكلها علامات شائعة لضعف الكلى والمرض.

نتائج الدراسة 

وأظهرت النتائج في البداية أن نحو نصف المشاركين لديهم متغير الجين "rs762551 CYP1A2"، وهو ما يشير إلى أن أجسامهم لا تستقلب الكافيين بالسرعة التي قد يتم استقلابها. 

كما تبين أن المتطوعين الذين يتم استقلاب الكافيين في أجسامهم بشكل أبطأ، يزيد لديهم خطر الإصابة بخلل في وظائف الكلى بنحو 2.7 مرة إذا تناولوا ثلاثة أكواب أو أكثر من القهوة يوميًا. 

وفي مثل هؤلاء المرضى، لاحظ العلماء فرط الترشيح 2.5 مرة أكثر، وزلال البول يتطور بأكثر من 2.7 مرة، وارتفاع ضغط الدم الشرياني يحدث بأكثر من 2.8 مرة.

مايو كلينك