البوابة 24

البوابة 24

تأشيرة سياحية تشمل أداء العمرة.. السعودية تعلن عن تسهيلات للدخول إلى أراضيها وتحدد الفئة

تأشيرة السعودية
تأشيرة السعودية

في إطار جهود وزارة السياحة في المملكة العربية السعودية، من أجل توفير الفرصة لكل المقيمين بدول مجلس التعاون الخليجي لمشاهدة الوجهات السياحية، علاوة على المشاركة في الفعاليات السياحية والترفيهية، وكذلك التعرف عن كثب على العمق التراثي والتاريخي للمملكة، سمحت "الوزارة"، أمس الخميس، لكافة المقيمين في دول الخليج، بالحصول على تأشيرة سياحية إلى المملكة بغض النظر عن المهنة.

تسهيلات لزيارة السعودية وأداء العمرة

وبحسب ما ذكرته الوزارة في بيان لها، وكنتيجة للتحديثات المستمرة التي تعمل عليها الوزارة بشكل دوري، قررت "السياحة"، التوسع في اعتماد كافة المهن للراغبين في الحصول على تأشيرة الزيارة بغرض السياحة من المقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي، والتي تمكن حاملها من زيارة المملكة وأداء مناسك العمرة.

طريقة التقديم

وطالبت "السياحة" الراغبين في التقديم الدخول على هذا الرابط: اضغط هنا

كما لفتت "السياحة" إلى أن جميع المقيمين في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي أصبح بإمكانهم دخول السعودية بتأشيرة سياحية إلكترونية، وذلك بعد التقديم عبر منصة "روح السعودية"، بشرط أن تكون الإقامة سارية المفعول لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، ويتضمن ذلك أقارب حامل تأشيرة الإقامة من الدرجة الأولى القادمين برفقته، وعاملي الخدمة المنزلية القادمين برفقة كفلائهم.

مميزات تأشيرة السياحية للسعودية

1.jpg
 

وأشارت "السياحة"، عبر موقعها الإلكتروني، إلى أنه بإمكان الزوار بشكل عام الحصول على تأشيرة متعددة الزيارات سارية الصلاحية لمدة عام كامل، والتي ستمكنهم من الإقامة في المملكة لمدة تصل إلى 90 يوما، موضحة أن التأشيرة السياحية تتيح الفرصة للزوار بالدخول إلى المملكة لأسباب سياحية على سبيل المثال المشاركة في الفعاليات، زيارة العائلة والأصدقاء، الأنشطة الترفيهية، فضلًا عن أداء فريضة العمرة (لا تشمل فريضة الحج) إلى جانب لعدم شمولها للرحلات بغرض الدراسة.

وتشترط لائحة تأشيرة الزيارة السياحية الصادرة عن الوزارة ضرورة امتثال السياح للأنظمة والتعليمات المتبعة أثناء وجودهم في المملكة. بما في ذلك حمل الوثائق الثبوتية للهوية في كل الأوقات.

ضوابط استقبال شهر رمضان في السعودية

وعلى صعيد آخر، أعلنت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في السعودية، في وقت سابق، عن 10 ضوابط جديدة استعداداً لحلول شهر رمضان 2023، والتي تتضمن السماح بإقامة موائد الإفطار ومنع تصوير وبث الصلوات.

وقالت الوزارة، في بيان لها عبر حسابها على موقع التدوين العالمي "تويتر"، إنه تم إصدار توجيهات من وزير الشؤون الإسلامية عبد اللطيف آل الشيخ لكل فروعها وقطاعاتها.

ضوابط لالأئمة والمؤذنين

وشملت الضوابط "التأكيد على الأئمة والمؤذنين بالانتظام الكامل في عملهم، وعدم التغيب خلال شهر رمضان المبارك إلا للضرورة القصوى ولمسوغات كافية بعد تكليف من يقوم بالعمل مدة الغياب".

كما شملت أيضاً "الالتزام بمواعيد الأذان وفقاً لتقويم أم القرى، والتأكيد على رفع أذان صلاة العشاء في الوقت المحدد في شهر رمضان، وأن تكون الإقامة بعد الأذان وفق المدة المعتمدة لكل صلاة".

كما وجه الوزير بـ "ضرورة مراعاة أحوال الناس في صلاة التراويح، وأن تنتهي صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان قبل أذان الفجر بمدة كافية، بما لا يشق على المصلين".

وتضمنت التوجيهات عدم الإطالة في "دعاء القنوت" في صلاة التراويح، وعدم استخدام الكاميرات في المساجد لتصوير الإمام والمصلين أثناء أداء الصلوات، وعدم نقل الصلوات أو بثها في الوسائل الإعلامية بمختلف أنواعها.

ضوابط الاعتكاف

كما وجه آل الشيخ بأن "يكون الإمام هو المسؤول عن الإذن للمعتكفين، والتحقق من عدم وجود أي مخالفات منهم، ومعرفة الإمام ببيانات المعتكفين وطلب موافقة الكفيل المعتمدة لغير السعودي، وذلك بحسب التوجيهات المبلغة مسبقاً حول ضوابط الاعتكاف".

 ضوابط موائد الإفطار

كما وافقت الوزارة على إقامة موائد الإفطار، بشرط عدم جمع التبرعات المالية لها "وأن يكون إفطار الصائمين - إن وجد - في الأماكن المخصصة لذلك في ساحات المسجد، وتحت مسؤولية الإمام والمؤذن، وعلى من يتولى تفطير الصائمين تنظيف المكان بعد الانتهاء من الإفطار، وعدم إحداث أي غرف مؤقتة أو خيام ونحوها لإقامة الإفطار فيها".

وتضمن البيان توجيهات للمصلين بحثهم "على عدم اصطحاب الأطفال، لما يسببوه من تشويش على المصلين".

تويتر