البوابة 24

البوابة 24

ابتعد عنها فورًا.. خبيرة تغذية تحذر من هذه الزيوت المرتبطة بأمراض مميتة

الزيوت المهدرجة
الزيوت المهدرجة

من المثير للقلق أن ما تضعه في جسمك يمكن أن يكون السبب الرئيسي لإصابتك بأمراض خطيرة، حيث يمكن أن يتسبب استخدام الزيوت المهدرجة، في الإصابة بالجلطات الدموية الضارة،  لذلك، من الضروري الابتعاد عنها والتقليل من استهلاكها لتجنب أضرارها الخطيرة، بحسب ما ذكرته استشارية اختصاصي التغذية في مستشفى Benenden""، وهي جزء من "Benenden Health"، نونا أوزيريانسكايا.

هؤلاء مهددون بالإصابة بجلطات الدم

3.jpeg
 

وأوصت "أوزيريانسكايا"، بضرورة  أن يحافظ الناس على نمط حياة صحي وأن يلتزموا بنظام غذائي صحي ومتوازن حيثما أمكن ذلك، من أجل تقليل مخاطر الإصابة بجلطات الدم، ولا سيما أولئك الأشخاص يتناولون الأطعمة التي تتضمن على نسبة عالية من السكر والدهون المشبعة والأحماض الدهنية غير المشبعة، على سبيل المثال المشروبات السكرية والسمن والكعك والبسكويت والحلويات والأطعمة المقلية والأطعمة المصنعة، حيث يزيد لديهم خطر الإصابة بجلطات الدم.

وبعيدًا عن كل هذه الأطعمة المزعجة، شددت الخبيرة على ضرورة الابتعاد عن استهلاك الزيوت المهدرجة والمعالجة "يجب تجنبها".

مواد غذائية تحتوي على زيوت مهدرجة

2.jpg
 

والجدير بالإشارة أن الشركات المتخصصة صناعة المواد الغذائية بدأت في استخدام الزيوت المهدرجة لأنها توفر مدة صلاحية طويلة مع الحفاظ على انخفاض تكاليفها، والزيوت مثل النباتية وزيت عباد الشمس سائلة في درجة حرارة الغرفة ولكن الهدرجة تجعل الزيوت أكثر صلابة.

وتوجد هذه الأنواع من الزيوت بشكل شائع في الأطعمة فائقة المعالجة المليئة بالدهون المشبعة، والتي يمكن أن تزيد من مستويات الكوليسترول في الدم.

بالإضافة إلى أنها توجد في السمن والأطعمة المقلية ومبيضات القهوة، فضلًا على أن الزيوت المهدرجة يتم إخفاؤها في مجموعة متنوعة من الأطعمة، ويرجع السبب في أن هذه الزيوت يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بجلطات الدم إلى الإجهاد التأكسدي.

وتساهم الزيوت المهدرجة في زيادة إنتاج الجذور الحرة، ما يتسبب في حدوث التهاب في الجسم والأوعية الدموية، بحسب لأوزريانسكايا، وكل هذه العمليات يمكن أن تمهد الطريق لجلطات الدم وغيرها من المشاكل الصحية.

أطعمة مضادة للالتهابات

ولحسن الحظ، ليست كل الأطعمة لها سمعة سيئة، فهناك العديد من المواد الغذائية يمكن أن تساهم في تقليل كمية الالتهاب في جسمك وبالتالي تقليل المخاطر، لذا أوصت اختصاصية التغذية بإدراج ما يلي في نظامك الغذائي:

- البروتينات مثل البيض والأسماك والدواجن الخالية من الدهون والفول والعدس والحمص والتوفو ومنتجات الألبان قليلة الدسم.

- الفواكه والخضروات.

- الدهون الصحية باعتدال مثل الأفوكادو والبذور والمكسرات وزيت الزيتون وعباد الشمس ونخالة الأرز وزيت الكانولا وزيوت الجوز.

- الأسماك الزيتية التي تحتوي على نسبة عالية من أوميغا 3 أو مصادر نباتية مثل بذور الكتان أو زيوتها.

- الحبوب الكاملة مثل الشعير والشوفان والحنطة السوداء والكينوا والقمح المتشقق وخبز الحبوب.

- الأطعمة المخمرة، بما في ذلك الزبادي.

والجدير بالذكر أن عليك أيضا شرب الكثير من الماء لأن ""NHS توضح أن تجنب الجفاف يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالكتل الشبيهة بالهلام.

روسيا اليوم