البوابة 24

البوابة 24

ما هو التوقيت المناسب للنوم خلال فترة الصيام في رمضان 2023 ؟

النوم
النوم

يبحث الكثيرين عن التوقيت المناسب للنوم خلال فترة الصيام في رمضان 2023، ومن جهته أصدر المركز القومي للبحوث، نشرة طبية للدكتورة يسر كاظم أستاذ التغذية الطبية قسم التغذية، حول شهر رمضان وتأثير الصيام على تحسين الحالة الصحية والمزاجية للأسرة المصرية، وأهمية ودور النوم من حيث التوقيت والجودة خلال فترة الصيام في شهر رمضان. 

وقالت الدكتورة يسر، إن أحد العوامل الرئيسية لصحه الإنسان، هو النوم عدد ساعات لا تقل عن 7 ساعات، وتعد دراسات النوم وأهميته على صحة الانسان أحد أبرز المواضيع التى يتم تداولها فى كثير من الأبحاث العلمية وخاصة بعد أن ثبت أن معظم أمراض العصر هي بسبب قله النوم أو النوم الغير جيد.

انخفاض معدل ساعات النوم 

وكشفت الكثير من الأبحاث، عن انخفاض معدل ساعات النوم عالمياً من 8 ساعات إلى 6 ساعات يوميا، مما أدى إلى انتشار كثير من الأمراض المتعلقة بالمخ مثل الاكتئاب والعصبية والقلق وقلة التركيز وضعف الذاكرة وقلة القدرة على التعلم، وكثير من أمراض الباطنية، مثل السكر والضغط والامراض المناعية.

واوضحت أن النوم مرتبط ارتباط وثيق بتحفيز ميلاد الخلايا العصبية ونمو المخ، ولذلك يوصى بالنوم عدد ساعات لا تقل عن 7 إلى 8 ساعات في جو هادئ ودرجه حراره معتدلة وبدون أي ضوء للمساعدة على الاستغراق فى النوم بصوره جيده.

images - 2023-03-12T140041.417.jpeg
 

 كما أكدت على ضرورة الاهتمام بالنوم الجيد خلال رمضان، حيث أن من الناس لا يأخذون كفايتهم من النوم الجيد خلال شهر رمضان، ولا ينامون إلا بعد الفجر، وهذه عاده سيئة ومضره جداً، وأحد أهم أسباب المزاج السئ وعدم القدرة على العمل أو المذاكرة في رمضان.

 التوقيت المناسب للنوم في رمضان 

ونصحت بضرورة النوم فى موعد لا يتجاوز الساعة الحاديه عشر ويستمر إلى وقت السحور، ثم استكمال عدد ساعات النوم المطلوبة بعد صلاه الفجر، وهناك العديد من الأبحاث الحديثة التى تتناول موضوع النوم المتقطع.

 ولفتت إلى أنه هناك فأئده صحية من القيام للسحور والصلاة ثم استكمال عدد ساعات النوم المطلوب، حيث يقوم الانسان نشيط صباحاً وليس ظهراً لأداء عمله أو مدرسته بصوره جيده، ولذلك ننصح بالاهتمام بالنوم خلال شهر رمضان فهو أحد العوامل التى تؤثر على الصحة.

مايو كلينك