البوابة 24

البوابة 24

6 نصائح هامة لتجهيز جسمك للصيام في رمضان 2023

رمضان 2023
رمضان 2023

أيام قليلة تفصلنا عن حلول شهر رمضان المبارك، والذي نمتنع فيه عن تناول الطعام والشراب من طلوع الفجر وحتى غروب الشمس، فهل جسدك مستعد للصوم؟.

نصائح لتجهيز جسمك لصيام شهر رمضان

ابتعد عن العادات الخاطئة

يجب أن تبتعد عن العادات الخاطئة في نمط حياتك، مثل تناول الكافيين والمنبهات والحلويات، حيث أن استهلاكها بكميات كبيرة ثم الانقطاع عنها فجأة يسبب الصداع والعصبية والإمساك الشديد.

تنظيم النوم

النوم الجيد أمر هام لصحتك خلال شهر رمضان، فقد تؤدي مواعيد الإفطار والسحور إلى اضطراب الساعة البيولوجية في شهر رمضان 2023، مما يسبب الخمول والتعب وتغير الحالة المزاجية.

الصيام مسبقاً

يعتبر تعويد جسمك وتهيئته على الصيام قبل حلول شهر رمضان أحد الأمور التي تؤهل جسمك للصيام خلال شهر رمضان.

حماية الجسم من الجفاف

يمثل الماء 75% من دماغ الإنسان، وهو أهم عنصر غذائي للجسم وخاصة للدماغ، وعند التقليل من تناول الماء، يبدأ الدماغ في إفراز هرمونات مضادة للإدراك تُسمى فاسوبريسين للمحافظة على نفس كمية الماء في الجسم.

images - 2023-03-12T140905.309.jpeg
 

ويسبب هذه الهرمون الشعور بالتعب، والصداع، ووجع في المعدة، لذلك عليك شرب الماء بكميات كافية قبل بداية صيام شهر رمضان وعند الصيام نفسه.

تجنب الوجبات الخفيفة و المشروبات الغازية

حاول بقدر الإمكان تجنب تناول كل الوجبات الخفيفة وخاصة المشروبات الغازية، لتجهيز جسمك لصيام شهر رمضان، حيث تحتوي على نسبة عالية من السكر الأبيض، مما يزيد الإحساس بالعطش أثناء الصيام.

نظام غذائي صحي

يعد شهر رمضان فرصة رائعة لاتباع نظام غذائي صحي، لذلك يوصى بتناول الأغنية الصحية مثل الحبوب الكاملة والبروتين والدهون الصحية، و طبعا الخضروات والغلال لأنها تحوي كميات هائلة من الماء.

الاسبوع