البوابة 24

البوابة 24

ما العلاقة بين الاكتئاب والإصابة بالسكري؟.. أبحاث حديثة تجيب

ما العلاقة بين الاكتئاب والإصابة بالسكري؟
ما العلاقة بين الاكتئاب والإصابة بالسكري؟

علاقة بين الاكتئاب ومرض السكري من النوع 2، وهم من أكثر الأمراض شيوعًا حول العالم، والتي تصيب ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم، على الرغم من أنه قد يبدو أنه لا توجد صلة بينهما، فقد كشفت الأبحاث الحديثة أن هناك علاقة قوية تجمع بينهما.

ما هو داء السكري من النوع 2

3.jpg
 

يعتبر داء السكري من النوع 2 اضطراب استقلابي يعرف بزيادة في مستويات الجلوكوز (السكر) بالدم، وتظهر هذه الحالة نتيجة للعديد من العوامل، على رأسها مقاومة الأنسولين، وهبوط إفراز الأنسولين، وارتفاع إنتاج الجلوكوز في الكبد، وفق موقع "only my health" المتخصص في الشؤون الصحية.

وبحسب الموقع الطبي، فأن هذه الحالة المزمنة يمكن أن تؤدي إلى مشكلات صحية طويلة الأمد مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وتلف الكلى وتلف الأعصاب وفقدان البصر.

تعريف الاكتئاب

ومن جهة أخرى، فإن الاكتئاب هو حالة صحية عقلية تشتهر بالشعور بالحزن واليأس وفقدان الشغف وعدم الاهتمام بالحياة.

كما يمكن أن يؤثر "الاكتئاب" على الأشخاص من كافة المراحل العمرية وعلى جميع الأجناس والخلفيات ويمكن أن يتراوح من خفيف إلى شديد، فهو حالة معقدة يُعتقد أنها ناتجة عن مجموعة من العوامل البيولوجية والجينية والبيئية والنفسية.

علاقة الاكتئاب بداء السكري 2

2.jpg
 

وتشير العديد من الدلائل إلى أن مرض الاكتئاب وداء السكري من النوع 2 تربطهما علاقة وثيقة، حيث كشفت العديد من الدراسات مؤخرًا أن الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 هم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب من غير المصابين به، وكذلك الأشخاص المصابين بالاكتئاب هم أكثر عرضة للإصابة بداء السكري من النوع 2.

والعلاقة الدقيقة التي تجمع الاكتئاب وداء السكري من النوع 2 ليست واضحة تماما، ولكن هناك الكثير من التفسيرات المتوقعة، حيث تشير إحدى النظريات إلى أن الاكتئاب قد يؤثر على طريقة معالجة الجسم للجلوكوز، مما ينتج عنه مقاومة الأنسولين، بالإضافة إلى ذلك ارتفاع مستويات الجلوكوز.

وعلاوة على ذلك، فقد أثبت الخبراء  أن الاكتئاب له تأثير قوي على مستويات الهرمونات والناقلات العصبية في الجسم التي تلعب دورا هاما في عملية التمثيل الغذائي، فضلًا عن حساسية الأنسولين، وهناك توقع آخر هو أن الإجهاد والالتهاب المرتبطين بالاكتئاب وقد ينتج عنهم تطور مرض السكري من النوع 2.

والجدير بالإشارة،  أن الإجهاد يعمل على تنشيط إفراز الكورتيزول، وهو هرمون يمكن أن يرفع من مستويات الجلوكوز ويساعد على مقاومة الأنسولين.

فحص الاكتئاب للسيطرة على السكري

ومن الضروري أن يخضع مرضى السكري من النوع 2، لفحص الاكتئاب وتلقي العلاج إذا لزم الأمر.

حيث يمكن أن يعيق مرض الاكتئاب القدرة على تنظيم والسيطرة على داء السكري بشكل فعال، مما ينتج عنه ضعف في السيطرة على نسبة الجلوكوز في الدم وزيادة خطر الإصابة بمضاعفات.

ويعتبر مرضى الاكتئاب في خطر متزايد يعرضهم للإصابة بمرض السكري من النوع 2، لذا يجب عليهم اتخاذ خطوات احترازية لمنع هذه الحالة، على رأسها تغيير نمط الحياة مثل تحسين النظام الغذائي وزيادة النشاط البدني وفقدان الوزن.

والجدير بالذكر أن كلتا الحالتين مرتبطتان ارتباطًا وثيقًا وأن إدارة أحدهما يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على الأخرى، حيث يمكن للمرضى فحص الاكتئاب وعلاجه بشكل فعال، يمكن للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 تحسين صحتهم وتقليل خطر الإصابة بمضاعفات.

 

سبوتنيك