البوابة 24

البوابة 24

7 نصائح هامة للتغذية السليمة في رمضان 2023.. لا تتجاهلها

رمضان 2023
رمضان 2023

ينصح عدد كبير من الأطباء وخبراء التغذية بضرورة اتباع نظام غذائي صحي خلال شهر رمضان 2023 ، لذا نستعرض في السطور التالية نصائح هامة عليك اتباعاها خلال شهر رمضان.

تناول كمية كبيرة من الماء 

يجب أن تتناول خلال شهر رمضان كمية كبيرة من الماء والأطعمة الغنية بالمياه، مع الإكثار من شرب المياه بين وجبتي الإفطار والسحور. 

وترتفع معدلات تعرق الجسم مع ارتفاع درجات الحرارة، ولذا ينصح بشرب السوائل لتعويض ما يفقده الجسم خلال ساعات النهار (ما لا يقل عن 10 أكواب).

زيادة معدل الماء في الجسم 

يمكنك أن تزيد من معدل الماء في الجسم عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالماء، فعلى سبيل المثال، تستطيع تناول البطيخ خلال وجبة السحور أو على سبيل التحلية بعد الإفطار، كما أن السلطة الخضراء تحتوي على كثير من الخضروات المليئة بالماء مثل الخيار والطماطم. 

تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين 

يجب أن تبتعد قدر الإمكان عن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي والكولا، لأن الكافيين يسبب كثرة التبول، وهو ما يؤدي إلى الإصابة بالجفاف.

كما تحتوي المشروبات الغازية على السكر، كما ستضيف مزيداً من السعرات الحرارية إلى نظامك الغذائي، وبدلاً من ذلك، يمكنك تناول الطعام الغني بالماء ومنها سلطة الخضروات الطازجة.

images - 2023-03-14T111346.236.jpeg
 

الابتعاد عن الشمس 

 ومن الضروري خلال ساعات الظهيرة، حين تشتد الحرارة، أن تتواجد في مكان مُظلل وجيد التهوية، وأن تتجنب التعرض لأشعة الشمس.

تناول وجبة إفطار صحية ومتوازنة

يعد الإفطار على ثلاث تمرات من الطرق التقليدية والصحية لبدء وجبة الإفطار، خاصةً وأن التمر غني بالألياف، كما ينصح بتناول كثيراً من الخضروات في وجبة الإفطار لتزود جسمك بالفيتامينات والمغذيات، بالإضافة إلى الحبوب الكاملة لتزود جسمك بالطاقة والألياف.

تناول اللحوم الخالية من الدهون

يمكنك تناول اللحوم الخالية من الدهون والدجاج بدون جلد والأسماك سواء كانت مشوية أو مطهوة في الفرن للحصول على حصة جيدة من البروتين الصحي. 

وينصح بتجنب الأطعمة المقلية أو المُصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون أو السكر، وكذلك تجنب الإفراط في الطعام عن طريق تناول الطعام ببطء.

ديلي ميديكال