البوابة 24

البوابة 24

حديث تركي الفيصل عن العقوبات على روسيا والتعامل مع إسرائيل يثير الجدل في السعودية (فيديو)

تركي الفيصل
تركي الفيصل

وجه تركي الفيصل، رئيس للمخابرات السعودية السابق، انتقادا لازدواجية المعايير عند الغرب فيما يتعلق بالصراع الروسي الأوكراني، وهو ما أثار تفاعلاً كبيراً على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال الفيصل في لقاء له على قناة "LCI" الفرنسية، إن الغرب لم يحرك ساكناً منذ سنة 1967، ولم يفرض عقوبات على إسرائيل، بينما تحرك بسرعة في الأزمة الأوكرانية وفرض عقوبات مجحفة على موسكو.

مساعدة أوكرانيا 

وفيما يتعلق بمنح السعودية مبلغ 400 مليون دولار لأوكرانيا، ومصافحة الإيرانيين الحلفاء الرئيسيين لروسيا، علق الفيصل قائلا: "لم نخلق الوضع في أوكرانيا التي تربطنا بها علاقات جيدة منذ 30 عاما".

وتابع: "نعمل مع إيران على إصلاح العلاقات التي انقطعت قبل 7 سنوات، دعونا نلاحظ أنكم أيها الغربيون تقفون وراء أوكرانيا وتسعون جاهدين للتوصل إلى اتفاق مع إيران، سعيتم دائما من أجله".

وأشار إلى أنه "من مصلحتنا المشتركة أن نتعامل مع الإيرانيين للتأثير على سلوكهم وتكون إيران دولة صديقة بدلا من عدو".

ازدواجية المعايير الغربية

كما رد على سؤال لتوضيح مصطلح "الكيل بمكيالين" في تصريحاته، حيث أكد الفيصل على عدم تنفيذ أي قرار بشأن فلسطين، وعدم فرض أي عقوبات على العدوان الإسرائيلي منذ عام 1967.

وأضاف أنه على عكس الوضع في أوكرانيا، اجتمع الغرب لفرض عقوبات على روسيا، متوقعين أنهم "كأوروبيين يمتلكون الحق في القيام بذلك، لكنكم تفعلون ذلك ضد روسيا ولا تفعلونه ضد إسرائيل، وتسمحون لها باحتلال فلسطين ومهاجمة الفلسطينيين يومياً".

 

روسيا اليوم