البوابة 24

البوابة 24

أعراض غير متوقعة تنذر بالإصابة بسرطان الجلد.. لا تتجاهلها 

سرطان الجلد
سرطان الجلد

سرطان الجلد هو أحد أكثر أنواع المرض شيوعا في كل أنحاء العالم، ومن ثم يعد اكتشاف الأعراض التي قد لا تبدو واضحة ربما يكون منقذاً للحياة.

وعند التفكير في أعراض سرطان الجلد، من السهل تصوير علامات مثل الكتل أو الشامات، وفي حين وجود علامات تحذيرية للمرض يجب البحث عنها، فهناك علامات أخرى قد لا تتعلق على الفور بالمرض. 

ومع وضع ذلك في الاعتبار، كشف أحد الخبراء مع موقع "إكسبريس" عن ما يجب توخي الحذر منه.

أعراض غريبة

وأكد مارك براون، ممرض الأورام والمؤسس المشارك لـ Dermavitality، أن هذه الأعراض الغريبة قد تشير إلى سرطان الجلد أو سرطانات أخرى أو أمراض أخرى. 

وأشار إلى أن الأهم من ذلك، يجب عليك دائماً الاتصال بطبيبك إذا واجهت أي أعراض أو تغيرات مفاجئة في جسمك، حيث يمكن للتشخيص المبكر أن يغير بشكل كبير أي تشخيص".

وتابع: "عدد كبير من الناس معرضون للإصابة بفقر الدم، سواء بسبب نظامهم الغذائي أو تناول بعض الأدوية، وعليك الاتصال بطبيبك إذا بدأت في الشعور بالأعراض، حيث يمكن تشخيص فقر الدم بسهولة من خلال فحص دم بسيط".

images (45).jpeg
 

وأضاف: "نظراً لأن سرطان الخلايا القاعدية [الشكل الأكثر شيوعا لسرطان الجلد] قد يظهر أحياناً على شكل فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، فإن تقييم المشكلة مهم جدا".

الربو

وأوضح براون: "في حال كنت تتمتع بصحة جيدة، فإن فقدان أنفاسك قد يشير إلى الربو الناجم عن ممارسة الرياضة أو غيرها من الأمراض التي يمكن علاجها بسهولة".

وقد يكون أيضاً علامة على أن الورم يسد رئتيك، وبينما قد لا تتوقع أن ينتقل سرطان الجلد إلى الداخل، فإن السرطانات غير المعالجة، مثل الورم الميلانيني، قادرة على الانتشار إلى الرئتين. 

وفي حال كنت تفقد أنفاسك بسهولة، أو تعاني من ألم في صدرك أو لديك سعال مفاجئ يرفض الزوال، فعليك البحث عن تشخيص.

التعب الشديد

وقال براون: "معظم الأشخاص الذين يعانون من السرطان، حوالي 90%، سيعانون من التعب، وقد تختلف شدة هذا من خفيفة إلى شديدة، وقد تختلف الأعراض على مدار اليوم، زبما أن التعب هو أحد أعراض سرطان الجلد، فمن المهم الاتصال بطبيبك، ومع ذلك، يعد هذا عرضاً شائعًا نسبيا للكثير من الأمراض، وقد يكون التشخيص بسيطا مثل نقص الفيتامينات، لذلك لا داعي للذعر".

وقد تشمل الأعراض الأخرى لسرطان الجلد ما يلي:

  • تغيير في الشامة أو ظهور واحدة جديدة.
  • ظهور كتلة أو بقعة متغيرة اللون على الجلد.
  • كتل مفاجئة.
  • علامات الجلد.
  • بشرة جافة أو متهيجة باستمرار.
  • وفي حال كنت تعتقد أنه قد تظهر عليك علامات الإصابة بسرطان الجلد، فعليك مراجعة طبيبك.
مايو كلينك