البوابة 24

البوابة 24

تجدد المضاربات على الدولار في السوق السوداء المصري

الدولار والجنيه
الدولار والجنيه

عادت المضاربات على الدولار في السوق السوداء المصري للصرف في التعاملات الأخيرة مرة أخرى، حيث سجلت نشاطًا مكثفًا منذ تعاملات الأربعاء الماضي، ليتم تداول العملة الخضراء عند مستويات تتراوح بين 35 و35.60 جنيهاً.

سعر الدولار في السوق الرسمية 

أما في السوق الرسمية، وصل أعلى سعر لصرف الدولار في مصرف أبوظبي الإسلامي عند مستوى 30.90 جنيه للشراء، مقابل 30.95 جنيه للبيع، وفي 22 بنكاً بقيادة البنك التجاري الدولي مصر، وبنك البركة مصر، فقد بلغ سعر صرف الدولار مستوى 30.85 جنيه للشراء، و30.95 جنيه للبيع.

كما استقر سعر صرف الدولار في البنك المركزي المصري، عند مستوى 30.85 جنيه للشراء، و30.96 جنيه للبيع، فيما جاء أقل سعر لصرف الدولار في 4 بنوك بقيادة البنك الأهلي المصري وبنك مصر، عند مستوى 30.75 جنيه للشراء، مقابل 30.85 جنيه للبيع.

سبب توجه المستثمرين للسوق الموازية 

وأكد متعاملون في سوق الصرف، إن تأخر البنوك في إصدار الإفراجات الجمركية، هو السبب وراء عودة شريحة كبيرة من المستوردين إلى السوق الموازية، لتزيد المضاربات خلال التعاملات الأخيرة.

images (74).jpeg
 

ويواصل الجنيه المصري تراجعه في العقود المستقبلية مقارنة بسعر الصرف الرسمي مع نهاية الأسبوع الماضي، حيث تراجع الجنيه في العقود الآجلة غير القابلة للتسليم لمدة 12 شهرا، وهي العقود التي تتوقع سعر صرف الجنيه في الـ 12 شهرا القادمة إلى مستوى قياسي وصل إلى 39.19 في تعاملات نهاية الأسبوع الماضي.

وفي سوق الائتمان، زلد هامش تكلفة تأمين الديون المصرية إلى حوالي 1500 نقطة أساس، وهو ثاني أعلى مستوى له على الإطلاق.

رفع أسعار الفائدة 

وسوف تعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، اجتماعها الدوري الثاني في 2023 نهاية الشهر الحالي، في ظل توقعات بالاتجاه نحو رفع أسعار الفائدة بما يترواح بين 200 إلى 300 نقطة أساس، بعد ظهور بيانات التضخم الذي يقف عند أعلى مستوى في أكثر من 5 سنوات حالياً.

وبحسب البيانات الرسمية، فقد وصل التضخم إلى مستويات تاريخية في فبراير الماضي وفقاً للأرقام التي كشفها كل من الجهاز المركزي للإحصاء والبنك المركزي المصري، حيث زاد التضخم على أساس سنوي إلى 32.9% وهو الأعلى منذ صيف 2017، بينما سجل على أساس شهري معدل 7.1% وهو الأعلى منذ 33 عامًا.

بينما قفز التضخم الأساسي إلى 40.3% على أساس سنوي، و8.1% على أساس شهري خلال فبراير، وهي المعدلات الأعلى على الإطلاق في مصر.

العربية