البوابة 24

البوابة 24

اخسر وزنك بسرعة بـ 7 خطوات بسيطة في رمضان 2023

خسارة الوزن
خسارة الوزن

يسعى الكثيرون من أصحاب الوزن الزائد، إلى انتهاز شهر رمضان لخسارة الوزن الزائد والوصول إلى الوزن المثالي، ولذلك يبحث الكثير عبر محرك البحث جوجل، عن طريقة للتخلص من الوزن الزائد خلاا شهر رمضان، حيث أن تأثير الصيام على جسم الإنسان يختلف من شخص إلى آخر.

نصائح لخسارة الوزن في رمضان 2023

هناك عدة نصائح تساعد في إنقاص الوزن بشكل مثالي خلال شهر رمضان 2023، والتي جاءت كالتالي:

شرب كميات وفيرة من الماء

يسهل تناول كميات كبيرة من الماء عملية الهضم، ويعد العامل الرئيسي لخسارة الوزن، لذلك ينصح بتناول الماء بكميات وفيرة نحو لترين من وقت الإفطار حتى وقت السحور، وبإمكانك تقسيم شرب الماء خلال هذه الفترة على النحو التالي:

  • نصف لتر وقت تناول لإفطار
  • لتر ما بين الإفطار والسحور
  • نصف لتر وقت تناول السحور

كسر الصيام بشكل تدريجي 

ينصح بكسر الصيام عند تناول وجبة الفطور تدريجياً، وهذا يعني تناول الماء لتنشيط دوران الدم بالجسم، ثم تناول ثلاث حبات من التمر لإمداد الجسم بالطاقة نظراً لاحتوائه على السكر، ثم ثم الشوربة والتي تهيء المعدة لاستقبال الطعام.

وبعد ذلك يمكنك تناول طبق من السلطة لكونه يحتوي على الفيتامينات والبروتينات وعناصر غذائية أخرى، ثم تناول الوجبة الرئيسية وهنا يجب أن تركز على كمية الطعام عند تناول الطبق الرئيسي وما يحتويه من عناصر.

تجنب تناول المقالي

حتى تحصل على وزن مثالي، يجب أن تمتنع عن تناول الأطعمة المقلية، نظراً لكونها تحتوي على دهون مشبعة وضارة، بالإضافة إلى احتوائها على العديد من السعرات الحرارية.

bV6eY.jpg
 

ويوصى بتناول الأطعمة المشوية، أو استخدام المقلاة الهوائية، التي تعمل دون زيوت، ومن ثم عدم استخدام الزيوت الضارة مما يعمل على تقليل نسبة الدهون التي تدخل الجسم مما يساعد على إنقاص الوزن.

تناول وجبة السحور

يساعد تناول وجبة السحور على عملية النوم، وذلك عبر تناول أطعمة صحية غنية بالعناصر الغذائية المتنوعة، وأبرزها البروتين، وينصح بتناول الخضار والفواكه في وجبة السحور لكونها تساعد على تحمل الجوع والعطش خلال نهار رمضان، بالإضافة إلى تناول الزبادي لما له من أهمية كبيرة في إنقاص الوزن.

ممارسة الرياضة

ينصح بممارسة تمارين رياضية خفيفة ومتنوعة خلال شهر رمضان قبل الإفطار بساعة أو ساعتين، وبتحديد الساعة الخامسة مساء وتسمي بالساعة الذهبية، حيث أن الجسم يبذل جهد ويخسر طاقة ويحتاج إلى الماء، ويمكن تعويضه بذلك بعد وقت قصير وهو وقت الإفطار، ويمكنك القيام بالمشي نحو 1000 خطوة في النهار، بدلاً من ممارسة التمارين الرياضة.

التقليل من تناول الحلويات

للتخلص من الوزن الزائد والحصول إلى الوزن المثالي، ينصح بالتقليل من تناول الحلويات، خاصة وأن شهر رمضان تكثر فيها أطباق الحلويات في اللمات والزيارات العائلية، لذلك يجب التقليل من ذلك، ويمكن تناوله فقط مرة أو مرتين أسبوعياً مع مراعاة الكمية، وتجنب تناولهم في بداية الطعام، كما يجب الابتعاد عن تناول العصائر المركزة التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر وقد نستبدلها بالعصائر الطبيعية أو مشروبات خالية من السكر، مع مراعاة أن تناول العصائر ليس بديل عن شرب الماء.

الالتزام والصبر

الصبر والالتزام أحد أهم عوامل إنقاص الوزن، حيث أن خسارة الوزن والحصول على وزن مثالي هو الهدف الرئيسي، لذلك عليك التحلي بالصبر والالتزام بالنصائح الموضحة في الأعلى حتى تحصل على النتيجة المرجوة.

وكالات