البوابة 24

البوابة 24

إمساكية رمضان 2023 بلجيكا.. تعرف على مواقيت الصلاة ووقت الإفطار والسحور

الصيام في بلجيكا
الصيام في بلجيكا

إمساكية رمضان 2023 بلجيكا، أيام قليلة تفصلنا عن شهر رمضان 2023، لذا يبحث العديد من المسلمين عن وقت السحور والإفطار في بلجيكا، فعلى الرغم من أنها دولة أوروبية، إلا أنها أصبحت في السنوات الأخيرة ملجأ آمن للآلاف من الجاليات العربية المسلمة والتي هربت من بلادها بحثا عن الأمن والأمان الذي أصبح مفقودا في تلك البلدان بسبب النزاعات والحروب المتكررة، حيث يتركز معظم هذه الجاليات في العاصمة بروكسل، إذ أنها ما زالت محافظة على طقوس وعادات وتقاليد الشهر المبارك.

عدد ساعات الصيام في بلجيكا

وتبحث تلك الجاليات عن الإمساكية لمعرفة وقت السحور والإفطار، حيث تصل عدد ساعات صيام رمضان 2023 في بلجيكا إلى حوالي 15 ساعة متواصلة، ويعد الشهر الكريم بمثابة فرصة ثمينة لتقوية الترابط بين فئات المجتمع.

إمساكية رمضان 2023 بلجيكا

تسعى الجالية العربية المسلمة في بلجيكا إلى التعرف على وقت السحور والإفطار ومواعيد الصلوات الخمس، لـ شهر رمضان 2023 في بلجيكا، حيث تهتم جميع المدن البلجيكية بإرساء مبادئ التعايش والتسامح واحترام الغير، علاوة على تصحيح الأفكار النمطية المنتشرة عن الجالية، وكذلك تجديد ارتباط المسلمين بالمبادئ المشتركة وترسيخ الرؤى والعادات المعتدلة القائمة على التسامح واحترام الغير.

وتحدد إمساكية رمضان 2023 بلجيكا، أوقات السحور والإفطار ومواعيد صلوات الفجر والظهر والعصر والمغرب والعشاء، حيث تقام صلاة الترويح في المساجد والمراكز الدينية المنتشرة طوال أيام الشهر المبارك، بالإضافة إلى الدروس الدينية، فضلًا عن تنظيم الإفطار الجماعي والذي يجمع العديد من الشخصيات السياسية والدبلوماسية.

1.png
2.PNG
3.PNG
 

طقوس رمضان 2023 في بلجيكا

بحلول شهر رمضان 2023، يحرص كافة المسلمين هناك على الذهاب للمساجد، ومن أبرز مميزات شهر رمضان الفضيل في بروكسل ازدهار المساجد بالحياة وزيادة أنشطتها الدعوية والخيرية، علاوة على إقبال المصلين الكبير على أداء مناسكهم بشكل جماعي فيها، حيث تسجل أعداد المصلين خلال الصلوات الخمس وخصوصا الفجر والعشاء أعلى معدلاتها السنوية.

في جو من الفرح والبهجة، تحرص العائلات العربية المسلمة على تحضير موائد الإفطار والسحور ببراعة على الطريقة العربية التقليدية التي تذكرهم بأصولهم وتنسيهم، في نفس الوقت، غربتهم والبعد عن الأهل. ويكفي أن تقوم بجولة بسوق (بارفي سان جان باتيست) ببلدية مولينبيك لترى كيف يمكن للتنوع أن يشكل قوة بين جميع الجاليات التي تعيش في تماسك وانسجام بعيدا عن الصور التي ظلت لصيقة بهذا الحي عقب اعتداءات باريس وبروكسل.

ويعرض هذا السوق، جميع المنتجات التي تميز الطبخ المغربي الأصيل خلال شهر رمضان الكريم. ويقول عبد الله الذي جاء لاقتناء بعض حاجياته من السوق، إنه يحرص على احترام التقاليد المغربية العريقة خلال شهر رمضان الكريم من خلال إعداد مائدة تضم أشهى أصناف الأطباق والمأكولات.

يتطلع أبناء الجالية العربية المسلمة أنهم شهر رمضان 2023 في بلجيكا، لأنه شهر الخير والبركة ويحتوي على العديد من الطقوس الدينية والعادات والتقاليد الرمضانية الشهيرة، والتي غالبًا ما يتم احياءها خلال أيام الشهر الفضيل، حيث يتجمع الشباب على شكل مجموعات من أجل أداء صلاة التراويح والتي تنطلق ليلة رمضان وتستمر حتى آخر أيامه، ما يجعلهم يبحثون عن إمساكية رمضان 2023 بلجيكا.

والجدير بالذكر أن الطقوس العربية لم تغب نهائيا عن مظاهر الاحتفال بحلول شهر رمضان 2023 في بلجيكا حيث يحرص أبناء الجاليات العربية المسلمة على تزيين منازلهم والشوارع وذلك احتفاءً بقدوم الشهر المبارك والذي يعتبر فرصة من أجل تعزيز الترابط بينها.

 

وكالات