البوابة 24

البوابة 24

ارتفاع جنوني في سعر الدولار بالسوق السوداء في مصر 

الدولار
الدولار

يواصل سعر الدولار صعوده في السوق السوداء في مصر بشكل جنوني، خاصة بعد انتشار أنباء تفيد بتعويم جديد متوقع للحنيه في شهر مارس الجاري.

سعر الدولار في السوق السوداء 

وتواجه مصر أزمة اقتصادية هي الأكبر في تاريخها، مما تسبب في ارتفاع سعر الدولار داخل السوق الموازية (السوداء) إلى مستويات قياسية.

وقال متعاملون في السوق السوداء بمصر، أن سعر الدولار داخل هذه السوق تخطى حاجز الـ36 جنيهاً، ويقترب من سعر 37 جنيهاً لكل دولار.

وهناك بعض العمليات الاستثنائية الأخرى التي تتم بأرقام أكبر من هذه، تصل في بعض الأحيان لـ39 جنيهاً لكل دولار، حيث يضطرّ مستورد أو شركة لشراء العملة الأمريكية بأيّ سعر حتى يتمكن من مواصلة عمله، وبعدها يضيف هذه الزيادة على سعر المنتج النهائي.

 سعر الدولار في البنوك اليوم

وبلغ أعلى سعر للدولار في بنوك مصر أمس، الثلاثاء، عند 30.90 جنيهاً للشراء مقابل 30.95 جنيهاً للبيع، وذلك داخل مصرف أبو ظبي الإسلامي.

images - 2023-03-22T104707.067.jpeg
 

بينما وصل سعر الدولار داخل البنك المركزي المصري، إلى 30.84 جنيهاً للشراء مقابل 30.96 جنيهاً للبيع.

ووبلغ داخل بنكي مصر والأهلي الحكوميين، 30.75 للشراء، مقابل 30.85 للبيع.

تعويم الجنيه

ويشير مشهد الاقتصاد المصري الحالي، إلى أنّ المواطنين استبقوا خطوة “تعويم الجنيه” المتوقعة من قبل الحكومة، وقاموا بتعويم العملة المحلية فعلياً عن طريق المضاربة على الدولار في السوق السوداء، ما تسبب في صعوده لأرقام خيالية تنذر بكارثة.

وذكرت الكثير من التقارير الاقتصادية سابقاً، أنّ الحكومة المصرية ستقوم بتعويم جديد للجنيه في شهر مارس الحالي، لتتراجع قيمة العملة المحلية مجدداً أمام الدولار بنسبة 10%، وذلك بعدما فقد الجنيه أكثر من 75% من قيمته في قرارات تعويم سابقة.

ويطمح المواطنون المصريون في الحفاظ على ثرواتهم المتبقية عبر عمليات اكتناز الدولار، بعدما عانوا في وقت سابق من كارثة هبوط قيمتها، بسبب انهيار الجنيه.

العربية