البوابة 24

البوابة 24

الخارجية الإيرانية ترفض الرفع الجزئي للعقوبات الأمريكية المفروضة عليها

علم إيران
علم إيران

رفضت وزارة الخارجية الإيرانية اليوم السبت، الرفع الجزئي للعقوبات الأمريكية المفروضة على البلاد، ووفقاً لموقع قناة "Press tv" فقد قال المتحدث باسم الخارجية الايرانية سعيد خطيب زاده: "السياسة القاطعة لإيران هي رفع كل العقوبات الأميركية".


وقد صرَّحت أمس الجمعة المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية غالينا بورتر، أن المحادثات التي تم إقرارها هذا الأسبوع في فيينا بشأن إحياة الاتفاق النووي المتفق عليه بين إيران والقوى العالمية في عام 2015 سيتم التركيز على الخطوات النووية التي سيتعين على إيران اتخاذها من أجل العودة للالتزام بالاتفاق.


من جانبها، فقد أكَّدت الولايات المتحدة بأنها ستكون مشاركة في اجتماع هذا الأسبوع في فيينا لكي يتم المناقشة في ملف الاتفاق النووي، وقد شدد على أنها مشجعة لعقد محادثات بشكل مباشر مع إيران، بحسب ما ذكرت "فرانس برس".


وقال نيد برايس المتحدث باسم الخارجية الأمريكية أنه: "لا نتوقع حاليا بأن تجري محادثات مباشرة بين الولايات المتحدة وإيران في إطار هذه العملية، لكن الولايات المتحدة منفتحة على الأمر".


وأفاد قائلاً: "لا نتوقع تحقيق اختراق فورا إذ ستكون أمامنا محادثات صعبة. لكننا نعتقد أن هذه خطوة مفيدة إلى الأمام". 


ووفقاً لما تم نقله عن برايس فقال: "القضايا الرئيسية المقرر بحثها تشمل الخطوات المطلوبة من إيران للعودة للالتزام بالاتفاق وخطوات لتخفيف العقوبات".


من جانبها، فإن إيران مصرة على أن يتم رفع العقوبات الأمريكية بشكلٍ كامل، وهذا شرط لكي يتم العودة لالتزاماتها في الاتفاق النووي، في المقابل أن أمريكا لا زالت مصرة على استمرار العقوبات، لحين الوصول إلى نقطة تفاهم يتم من خلالها إنقاذ الاتفاق النووي.

سكاي نيوز