البوابة 24

البوابة 24

دولة عربية تتصدر قائمة أكبر منتجي التمر.. تفوقت على السعودية

التمور
التمور

تمتلئ أسواق التمور بالمشترين خلال شهر رمضان، نظراً لكونه من بين الأطعمة الريسية التي لا تخلو منها مائدة الإفطار والسحور.

والتمر فوائد كثيرة ومتنوعة، حيث يعد مصدرًا هاما للطاقة عند الإفطار، كما يحتوي على الفيتامينات والمعادن.

مصر تتصدر القائمة 

وفيما يتعلق بمعدلات إنتاجه في المنطقة العربية، فقد احتلت مصر المركز الأول عربيًا في إنتاج التمور خلال عام 2021، حيث بلغ إنتاجها نحو 1.7 مليون رطل، بحسب آخر أرقام قامت منظمة الأغذية والزراعة"FAO". بنشرها.

بينما احتلت السعودية المركز الثاني بنحو 1.6 مليون رطل، تليها الجزائر بحوالي 1.2 مليون رطل. 

236221.jpg
 

أكبر منتجى التمور بالعالم

وفي السياق ذاته، قال رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، الدكتور علاء عزوز، في وقت سابق، إن مصر تعد أحد أكبر منتجى التمور حول العالم، حيث تنتج نحو 18% من الإنتاج العالمي، و25% من حجم الإنتاج العرب.

 وتمتلك مصر نحو 16 مليون نخلة مُثمرة بإنتاجية تبلغ 1.6 مليون طن من التمور، لافتاً إلى أنه بسبب الظروف المُناخية المختلفة ووفرة المساحات الزراعية، فإن مصر تزرع عدد كبير من أصناف التمور فى الكثير من محافظات الجمهورية مثل الوادى الجديد، أسوان، الجيزة، الشرقية، البحيرة، دمياط، مطروح، وغيرها حيث تزرع الأصناف الرطبة، الجافة، نصف الجافة.

ولفت عزوز إلى وجود تعاون مثمر بين وزارتى الزراعة والتجارة والصناعة للارتقاء بزراعة وتصنيع وتصدير هذا المحصول الهام استراتيجياً، حيث تعمل وزارة الزراعة بالتعاون مع وزارة التجارة، في إصدار الاستراتيجية المصرية لتطوير قطاع التمور، وذلك بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو".

كما أشار إلى أن وزارة الزراعة، تقدم عبر قطاع الإرشاد الزراعى بتقديم كل أوجه الدعم الفني لكافة المزارعين المهتمين بزراعة وإنتاج التمور، لتعظيم الاستفادة من زراعة النخيل وزيادة الإنتاجية بجودة عالية

سي إن إن