البوابة 24

البوابة 24

محاكمة شركة بترول بسبب وفاة عامل بمنتجع استضاف المنتخب السعودي بمونديال قطر (صور وفيديو)

منتجع
منتجع

قررت السلطات القطرية فتح إجراءات جنائية ضد صاحب عمل، وذلك بعد وفاة عامل مهاجر فلبيني ضمن القاعدة التدريبية لكأس العالم أثناء البطولة العام الماضي، بحسب ما ذكرته صحيفة “الغارديان” البريطانية

وأفادت “الغارديان“، بخضوع شركة سلام للبترول للتحقيق بعد سقوط العامل، الذي يدعى “ألكسندر”، خلال قيامه بإصلاح عدد من الأضواء بمنتجع شاطئ سيلين، الذي استضاف المنتخب السعودي في مونديال قطر 2022، ومن المقرر أن تنظر المحكمة الآن في القضية بعد أن بدأها قطر الادعاء العام.

انتهاء التحقيقات 

ومن حهتها، قالت الحكومة القطرية، إنه تمّت إحالة القضية إلى محكمة الجنايات بعد الانتهاء من التحقيق، بما في ذلك سماع شهادة الشهود ومراجعة كافة التقارير الفنية والطبية، وبهذا تكون شركة سلام للبترول متورطة في القضية.

images - 2023-03-28T111604.774.jpeg
 

وكان مسؤول حكومي قد قال عن التحقيق الأولي في ديسمبر الماضي: “إذا انتهى التحقيق إلى عدم اتباع بروتوكولات تتعلق بالسلامة، فسوف تتعرض الشركة لإجراءات قانونية صارمة وعقوبات مالية ضخمة”.

ملابسات وفاة العامل 

ووفقاً للصحيفة، جاء هذا القرار بعد إجراء تحقيق سابق حول ملابسات وفاة العامل، والذي لم يعلن عنه إلا بعد مرور عدة أيام من الحادث، وذلك بعد انزلاقه من منحدر خلال سيره بجوار شاحنة رافعة شوكية على طريق خاص داخل المنتجع.

images - 2023-03-28T111359.417.jpeg
 

وهناك اقتراحات بأن العامل ربما لم يكن يرتدي حزام الأمان حينها، ولم يكن هناك عاملًا آخر للمساعدة في المهمة، إلا أنه لم يتمّ التحقق من هذه الاقتراحات في أعقاب ذلك.

وفاة عامل ثان

والجدير بالذكر أن التحقيق في وفاة عامل ثانٍ خلال بطولة كأس العالم قد انتهى أيضًا، حيث لقي جون نجاو كيبو، حارس الأمن الكيني، مصرعه إثر سقوطه من استاد لوسيل في 10 ديسمبر الماضي عقب انتهاء مباراة ربع النهائي بين هولندا والأرجنتين.

وكانت قد تمّت إعادة جثة العامل إلى الوطن بعد مرور أسبوعين أو ثلاثة أسابيع على وفاته، وذلك بعد انتهاء التحقيق الذي أجرته السلطات المحلية، وتم تسليمه إلى السفارة الكينية، التي نقلته في وقت لاحق إلى أسرته للنظر فيه.

ويعتقد أنّ التحقيق انتهى إلى أنّ وفاته كانت حادثًا، بينما تتوقع مصادر مطلعة على القضية حصول أسرته على تعويض، بموجب القانون القطري في حال أثبتت التحقيقات أنّ سبب الوفاة يتعلق بالعمل.

وكالات