البوابة 24

البوابة 24

فضيحة مسلسل رسالة الإمام.. استخدموا كلمات شاعر سوري على أنها للشافعي (التفاصيل)

مسلسل رسالة الإمام
مسلسل رسالة الإمام

بعد عرض الحلقات الأولى من مسلسل "رسالة الإمام"، الذي يوثّق سيرة الإمام الشافعي، ويؤدي فيه الفنان المصري خالد النبوي دورَ البطولة، كشف الشاعر السوري حذيفة العرجي، عن خطأ فادح آخر ارتكبه القائمون على المسلسل.

خطأ فادح في مسلسل رسالة الإمام

وأشار "العرجي" عبر تدوينات له نشرها على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إلى الخطأ الذي وقع به القائمون على المسلسل، قائلًا: "يُرسل بعض الأحبة القراء رسائل بمقطع للممثل خالد نبوي وهو يؤدي دور الإمام الشافعي في مسلسل يُعرض هذه الأيام، وفي المقطع يتغنى الممثل وممثلة معه ببيتين لي من أوائل ما كتبت قبل عشر سنوات، وذلك على أنها للشافعي رحمه الله".

وأوضح "العرجي" في تغريدة أخرى: "البيتان شهيران، وطالما نُسبا للشافعي وطالما شرحت هذا الخطأ، وقلت سابقًا: الإمام أحق بهما منّي، وهو أكبر من كلّ قولٍ يُنسب له".

جهل القائمين على مسلسل رسالة الإمام بسيرته الذاتية

كما أكد الشاعر السوري "حذيفة العرجي"، إن "ما حدث في المسلسل يدل على جهل القائمين على هذا العمل بالإمام العظيم وتحديدًا بلغته الشعرية، ولك أن تتخيل ما سيكون من كوارث أخرى، إذا كان تفصيل بسيط مثل هذا لم ينتبهوا إليه، إن أحدهم لم يكلف نفسه تصفح ديوان الشافعي للتأكد من البيتين، وأشك في أنهم قرأوا حتى سيرته الذاتية من الأساس".

أقرأ أيضًا:

جدل كبير بسبب "رسالة الإمام"

والجدير بالإشارة أنه منذ بث الحلقة الأولى، من مسلسل "رسالة الإمام"، وأصبح حديث رواد مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أثير حالة من الجدل حول أحداث العمل، ليلحقَ بركب الأعمال التلفزيونية التي وُجّهت لها انتقادات وسخرية في موسم الدراما الرمضانية الحالي.

وقد أصبح مسلسل "رسالة الإمام"، والذي تدور أحداثه في العصر العباسي، ويحكي سيرة الإمام الشافعي -أحد أبرز أئمة المذاهب الأربعة ومؤسس علم أصول الفقه- ويجسّد دورَه الفنان خالد النبوي، "تريند" على منصات "السوشيال ميديا"، ولفت متخصصون إلى أنه تناول سيرة مغلوطة للإمام، علاوة على بثّه بمزيج يجمع بين العربية والعامية المصرية، في حين كان الشافعي ناطقًا بالفصحى.

أخطاء تاريخية

وقد واجه المسلسل العديد من الانتقادات منذ بداية عرضه في الشهر الكريم، حيث أشار كثير من منتقدي المسلسل  "أخطاء تاريخية"، وصفها بعضهم بأنها "كارثية"، حيث ركّز أشرف حسن الباحث في اللغة العربية على مشهد حوار في قصر الخليفة العباسي الذي يفترض أن يكون المأمون، مع الإمام الشافعي سنة 198 هجرية، ويتحدثان عن "خلق القرآن".

وأوضح "حسن"، العديد من الحقائق، على رأسها أنّ الخليفة المأمون دخل بغداد سنة 204 هجرية، وأنه اعتنق القول بـ"خلق القرآن" سنة 212 هجرية، وأن الإمام الشافعي توفي سنة 204 هجرية في مصر، ولم يقابل المأمون.

أقرأ أيضًا:

عبث يرقى للجريمة

وفي سياق متصل، وجه أستاذ اللغويات خالد فهمي، انتقاد لما جاء في المسلسل، معتبِراً أنّ "ما يحدث في مسلسل الشافعي عبث يرقى إلى مستوى الجريمة، جريمة في اللغة، الشافعي قرشي ولغته الفصحى، وجريمة في مخالفات بشأن سيرته الذاتية وملكاته الفقهية والعلمية، وجريمة في كثير مما يقال على لسان الممثل مما يقال إنه فقه الشافعي، وجريمة في تصوير الواقع الاجتماعي بين عناصر الأمة المصرية في ذلك التاريخ".

مجموعتان من اللغات لا ثالث لهما

أما عن لغة المصريين في زمن الإمام الشافعي، فبيّن أستاذ التاريخ القديم، محمود سالم الجندي، أنه كان في مصر مجموعتان من اللغات لا ثالث لهما، ليس بينها ما يعرف اليوم (باللهجة أو العامية المصرية).

وفيما يتعلق بلغة المصريين في زمن "الإمام الشافعي"، أوضح محمود سالم الجندي، أستاذ التاريخ القديم، أن هناك مجموعتين من اللغات في مصر دون ثالث، ليس بينها ما يعرف اليوم (باللهجة أو العامية المصرية).

وقال "الجندي": "ظل المصريين في التحدث باللغة الفصحى أو اليونانية واللاتينية أو بقايا لغات ولهجات مصرية قديمة لما بعد موت الإمام الشافعي، ولم تظهر العامية المصرية وتنتشر إلا بعد فترة طويلة من الفتح الإسلامي لمصر أي عام 400 هجريًا".

تويتر