البوابة 24

البوابة 24

انتحار رجل بعد تحدثه مع روبوت ذكاء اصطناعي لأسابيع.. ما هو سر المحادثة الأخيرة؟

انتحار رجل بعد تحدثه مع روبوت ذكاء اصطناعي
انتحار رجل بعد تحدثه مع روبوت ذكاء اصطناعي

في الآونة الأخيرة، ظهرت العديد من القصص المثيرة المتعلقة بمحادثات الذكاء الاصطناعي، وآخرها حادثة انتحار رجل بلجيكي بعد إجراء محادثة مع روبوت ذكي.

وبحسب أنباء واردة من بلجيكا، فقد تحدث الرجل مع الروبوت لمدة 6 أسابيع عن تغير المناخ، لكن المحادثة أصبحت "مربكة ومضرة" بشكل كبير وأدت إلى انتحاره.

ووفقًا ما ذكره موقع "livemint"، أكدت زوجة الرجل، أنه لما انتحر لولا هذه المحادثات مع الروبوت الذكي.

وكانت بداية القصة عندما أصبح الرجل يسمى "بيير" قلقاً للغاية حول البيئة والتغير المناخي منذ حوالي عامين.

أدمن الروبوت "إليزا"

1.jpg
 

ومن ثم بدأ التحدث مع "إليزا"، وهي روبوت محادثة يستخدم GPT-J، وهو نموذج لغة ذكاء اصطناعي مفتوح المصدر تم إنشاؤه بواسطة EleutherAI.

ثم قام بإجراء محادثة مع روبوت تسمى "إليزا"، تستخدم "GPT-J"، وهو نموذج لغة ذكاء اصطناعي مفتوح المصدر تم إنشاؤه من قبّل EleutherAI"".

وأشارت الزوجة، إلى أن "إليزا" أصبحت صديقته المقربة، حيث باتت كالمخدرات التي أدمنها في الصباح والليل ولا يستطيع العيش بدونها.

وبعد مرور 6 أسابيع من محادثات طويلة ومكثفة انتحر الرجل، وكشفت التقارير أنه انتحر بسبب الروبوت "إليزا" ، والتي وعدته  بالاعتناء بالكوكب وإنقاذ البشرية.

أقرأ أيضًا:

سبب الانتحار مجهول

2.jpg
 

وعلى الرغم من ذلك، لم يتضح بعد ما إذا كان الرجل قد عانى من مرض عقلي قبل الانتحار، حيث لفتت التقارير إلى أنه عزل نفسه عن الأصدقاء والعائلة قبل انتحاره.

والجدير بالإشارة، أن أسرة الضحية التقت بوزير الدولة البلجيكي للرقمنة، ماتيو ميشيل، الأسبوع الماضي، حيث أبدى تأثره بمأساة العائلة، معتبراً ما جرى هي واقعة خطيرة لا يجب التهاون معها ويجب أخذها على محمل الجد.

أقرأ أيضًا:

بالإضافة إلى ذلك، شدد "ميشيل" على أن مثل هذه الحالات تشير إلى أهمية "تحديد المسؤوليات بوضوح"، فأنه مع ظهور "ChatGPT"، أصبح الكثير من الأشخاص أكثر وعياً بإمكانيات الذكاء الاصطناعي في حياتنا أكثر من أي وقت مضى"، مضيفًا أنه من الأهمية بمكان تحديد طبيعة المسؤوليات التي تساهم في مثل هذا الحدوث.

العربية