البوابة 24

البوابة 24

احذر تناول الشاي والقهوة في رمضان.. لن تصدق تأثيرهما على الصيام

الشاي والقهوة
الشاي والقهوة

بحلول شهر رمضان المبارك وتغيير النظام الغذائي، يحرص ملايين الأشخاص حول العالم على تناول كوب أو أكثر من القهوة أو الشاي عقب الإفطار في شهر رمضان، من أهم العادات لدى الكثيرين الذين يرغبون في الحصول على جرعات الكافيين عقب يوم شاق من الصيام، في هذا الإطار وجهت خبيرة تغذية تركية تحذير من أن الإفراط في تناول الشاي والقهوة  في رمضان، حيث يزيد العطش أثناء الصيام.

الأطعمة المحالة والسكرية تزيد الشعور بالعطش

بالإضافة إلى ذلك، نوهت رئيسة قسم التغذية والحمية بكلية العلوم الصحية بـ"جامعة أوندوكوز مايس" في ولاية صامسون، شمال تركيا، بينار سوكولماز كايا، إلى أن الإفراط في تناول الأطعمة الدهنية والمالحة والسكرية، يزيد من الشعور بالعطش في نهار رمضان.

ووفقًا لما نقلته عنها وكالة "الأناضول" للأنباء، قدمت الخبيرة التركية، بعض التوصيات للصائمين، على رأسها الحفاظ على توازن الماء والسوائل في الجسم خلال شهر رمضان، مشيرة إلى أن البعض يخلط بين الحاجة إلى الماء والحاجة إلى السوائل.

أقرأ أيضًا:

الإفراط في تناول القهوة

1.jpg
 

وأضافت "كايا"، قائلة : "شرب السوائل لا يعني تناول الماء، فمن الضروري والمفيد عدم تناول أكثر من فنجان واحد من القهوة في اليوم، وعدم تجاوز 3-4 فناجين من القهوة سريعة الذوبان".

وأشارت الخبيرة إلى أن الإفراط في تناول القهوة يتسبب في قلة السوائل من الجسم، مما يزيد من الحاجة اليومية إلى الماء وسيشعر الشخص بمزيد من العطش والتعب والإرهاق أثناء النهار.

أقرأ أيضًا:

الشاي يسبب الجفاف

2.jpg
 

علاوة على ذلك، نصحت الخبيرة التركية، عشاق الشاي، بعدم الإكثار بتناوله في رمضان، حيث يمتلك خاصية مدرة للبول، وفي حال تناول الكثير من الشاي في السحور، قد يصاب الجسم بالجفاف أثناء الصيام.

ولفتت الخبيرة إلى أنه يجب الحذر عند تناول الشاي، حيث أنه من المشروبات المدر للبول ويؤدي إلى قلة الماء في الجسم مما يترتب عليه الشعور بالعطش أكثر، مضيفة أنه يمكن شرب الشاي أثناء تبادل أطراف الحديث مع العائلة بعد الإفطار بشرط عدم الإفراط.

وفي السياق ذاته، وجهت الخبيرة تحذير من الإفراط في تناول الأطعمة شديدة الملوحة والدسمة، مؤكدة أنه يجب تناول أطعمة خفيفة في السحور مثل البيض والجبن والطماطم، منوهة إلى أن الأطعمة المالحة والسكرية بشكل مفرط، تزيد من الحاجة إلى الماء.

وأكدت الخبيرة، إن الجسم سيحتاج المزيد من الماء للحفاظ على التوازن بين الخلايا، لذا سيصبح الماء الذي نتناوله في السحور غير كافٍ خلال الصيام.

العربية