البوابة 24

البوابة 24

"الكولاجين" سر نضارة البشرة.. ليك 11نوعًا من الأطعمة التي تساعد على انتاجه

صورة تعبيريه
صورة تعبيريه

11نوعًا من الأطعمة التي تساعد جسمك على إنتاج الكولاجين

يلعب النظام الغذائي دورًا كبيرًا بشكل مدهش في مظهر ونضارة بشرتك". "وهذا كله يعود إلى الكولاجين." الكولاجين هو البروتين الذي يعطي البشرة بنيتها وليونتها وتمددها. هناك العديد من أنواع الكولاجين ، لكن أجسامنا تتكون أساسًا من الأنواع 1 و 2 و 3. مع تقدمنا ​​في العمر ، ننتج كمية أقل من الكولاجين في بشرتنا كل عام - ومن هنا فإن الميل نحو التجاعيد وترقق الجلد نلاحظه كلما تقدمنا ​​في السن . هذا ما يفسر ازدهار مكملات الكولاجين التي يتم الترويج لها في خلاصاتنا الاجتماعية ورفوف المتاجر هذه الأيام. لكن هل حبوب ومساحيق الكولاجين هي أفضل طريق؟ قد يرجع الاختلاف الرئيسي بين الاثنين إلى التوافر البيولوجي - قدرة الجسم على استخدام المغذيات

 لماذا يجب أن تفكر في الطعام أولاً "تحتوي الأطعمة مثل مرق العظام على شكل متوفر بيولوجيًا من الكولاجين يمكن لجسمك استخدامه على الفور ، مما يجعله أفضل من المكملات الغذائية" ، كما تقول أخصائية التغذية المسجلة كاري غابرييل. كما خلصت دراسات  حول التغذية والشيخوخة إلى أن الفاكهة والخضروات هي النهج الأكثر أمانًا وصحة لتعزيز صحة الجلد. بالإضافة إلى ذلك ، نظرًا لأن المكملات الغذائية التي تُصرف دون وصفة طبية غير منظمة إلى حد كبير ، فمن المحتمل أن يكون الالتزام بنهج غذائي لتعزيز الكولاجين أكثر أمانًا. قد يساعد تناول الأطعمة الغنية بالكولاجين أو الأطعمة التي تعزز إنتاج الكولاجين أيضًا في إنشاء اللبنات الأساسية (الأحماض الأمينية) التي تحتاجها لأهداف بشرتك. تقول أخصائية التغذية وخبيرة التجميل Katey Davidson، MScFN، RD: "هناك ثلاثة أحماض أمينية مهمة لتخليق الكولاجين: البرولين والليسين والجليسين"

اليكم اهم الاطعمه التي تعمل على انتاج الكولاجين :

1-مرق العظام  نظرًا لأن مرق العظام مصنوع من العظام والنسيج الضام ، فإنه يحتوي على الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والكولاجين والجلوكوزامين والكوندرويتين والأحماض الأمينية والعديد من العناصر الغذائية الأخرى". فإن هذا الخيار هو الأكثر شيوعًا عن طريق الاكل  تُصنع هذه العملية عن طريق غلي عظام الحيوانات في الماء ، ويُعتقد أنها تستخرج الكولاجين. عند صنع هذا في المنزل ، قم بتتبيل المرق بالتوابل من أجل النكهة. فإن كل مرق عظم يختلف بسبب جودة العظام المستخدمة جنبًا إلى جنب مع المكونات الأخرى". لضمان جودة مرقك ، حاول صنع عظامك من عظام تم الحصول عليها من جزار محلي ذائع الصيت.

مرقه عضم.jpg
 

2-الدجاج هناك سبب وراء اشتقاق العديد من مكملات الكولاجين من الدجاج. تحتوي اللحوم البيضاء المفضلة لدى الجميع على كميات وفيرة -من الأشياء. (إذا قمت بتقطيع دجاجة كاملة من قبل ، فمن المحتمل أنك لاحظت مقدار الأنسجة الضامة التي تحتوي عليها الدواجن.) تجعل هذه الأنسجة الدجاج مصدرًا غنيًا للكولاجين الغذائي. استخدمت العديد من الدراسات عنق الدجاج والغضاريف كمصدر للكولاجين لعلاج التهاب المفاصل.

دجاج.jpg
 

3. الأسماك والمحار مثل الحيوانات الأخرى ، الأسماك والمحار لها عظام وأربطة مصنوعة من الكولاجين. ادعى بعض الناس أن الكولاجين البحري هو واحد من أكثر الكولاجين البحري سهولة في الامتصاص. ولكن في حين أن ساندويتش التونة أو سمك السلمون وقت العشاء يمكن أن يضيف بالتأكيد إلى كمية الكولاجين التي تتناولها ، يجب أن تدرك أن "لحم" الأسماك يحتوي على كمية أقل من الكولاجين مقارنة بالأجزاء الأخرى الأقل استحسانًا. يقول غابرييل: "لا نميل إلى استهلاك أجزاء الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الكولاجين ، مثل الرأس أو المقاييس أو مقل العيون". في الواقع ، استخدم الباحثون جلد السمك كمصدر لببتيدات الكولاجين.

tbl_articles_article_16094_992.jpg
 

4-بياض البيض على الرغم من أن البيض لا يحتوي على أنسجة ضامة مثل العديد من المنتجات الحيوانية الأخرى ، إلا أن بياض البيض يحتوي على كميات كبيرة من مصدر البرولين ، وهو أحد الأحماض الأمينية اللازمة لإنتاج الكولاجين.

tbl_articles_article_22819_465c582a3e4-e98f-430a-b2a3-9ee7ddd9ca5b.jpg
 

5. ثمار الحمضيات يلعب فيتامين ج دورًا رئيسيًا في إنتاج الكولاجين من مصدر موثوق ، وهو مقدمة الجسم للكولاجين. لذلك ، فإن الحصول على ما يكفي من فيتامين سي أمر بالغ الأهمية. كما تعلم على الأرجح ، فإن ثمار الحمضيات مثل البرتقال والجريب فروت والليمون والليمون الحامض مليئة بهذه المغذيات. جرب الجريب فروت المشوي على الإفطار ، أو أضف شرائح البرتقال إلى السلطة.

download (1).jpg
 

6. التوت على الرغم من أن الحمضيات تميل إلى الحصول على كل المجد لمحتواها من فيتامين سي ، إلا أن التوت مصدر ممتاز آخر. توفر الفراولة في الواقع فيتامين سي أكثر من البرتقال. يقدم التوت والعليق جرعة كبيرة أيضًا. يقول الخبراء "علاوة على ذلك ، فإن التوت غني بمضادات الأكسدة التي تحمي الجلد من التلف.

1-8.jpg
 

7-الفواكه الاستوائية من قائمة الفواكه الغنية بفيتامين سي الفواكه الاستوائية مثل المانجو والكيوي والأناناس والجوافة. تحتوي الجوافة أيضًا على كمية صغيرة من الزنك ، وهو عامل مساعد آخر لإنتاج الكولاجين.

الفواكه-الإستوائية-600x300.jpg
 

8. الثوم الثوم قد يضيف أكثر من مجرد نكهة إلى أطباق البطاطس المقلية والمعكرونة. يمكن أن يعزز إنتاج الكولاجين أيضًا. وفقًا للمختصين ، "الثوم يحتوي على نسبة عالية من الكبريت ، وهو معدن نادر يساعد على تكوين ومنع تكسير الكولاجين." ومع ذلك ، من المهم ملاحظة أن الكمية التي تستهلكها مهمة. وتضيف: "ربما تحتاج إلى الكثير منه لجني فوائد الكولاجين". ولكن مع فوائده العديدة ، يجدر اعتبار الثوم جزءًا من نظامك الغذائي المعتاد. كما يقولون على الإنترنت: إذا كنت تحب الثوم ، خذ القياس في الوصفة وضاعفها. هل هناك شيء مثل الكثير من الثوم؟ يعتبر الثوم آمنًا بكميات منتظمة ، ولكن الكثير من الثوم (خاصة الخام) قد يسبب حرقة المعدة ، واضطراب المعدة ، أو يزيد من خطر النزيف إذا كنت تستخدم مميعات الدم. تجنب تناول المزيد من الثوم لأغراض الكولاجين فقط

tbl_articles_article_10091_122a2e3531f-b1cb-4078-9152-81bd822c9d30.jpg
 

9-. الكاجو في المرة القادمة التي تتناول فيها حفنة من المكسرات لتناول وجبة خفيفة ، اجعلها كاجو. تحتوي هذه المكسرات على الزنك والنحاس ، وكلاهما يعزز قدرة الجسم على إنتاج الكولاجين.

كاجو.jpg
 

10. الطماطم مصدر آخر مخفي لفيتامين سي ، يمكن أن توفر حبة بندورة متوسطة الحجم ما يقرب من 30 في المائة من هذه العناصر الغذائية الهامة للكولاجين. تحتوي الطماطم أيضًا على كميات كبيرة من اللايكوبين ، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية لدعم البشرة.

طمطم.jpg
 

11. الفلفل الحلو أثناء إضافة الطماطم إلى السلطة أو الشطيرة ، أضف بعض الفلفل الأحمر أيضًا. تحتوي هذه الخضار الغنية بفيتامين سي على مادة الكابسيسين ، وهو مركب مضاد للالتهابات.

tbl_articles_article_19351_87972698caa-807c-49aa-8ba8-ed78c71f18f8.jpg
 

البوابة 24