البوابة 24

البوابة 24

مسلسل وثائقي لـ "نيتفليكس" عن الملكة كليوباترا يثير غضب مصريين.. "مصر لم تكن أبدا سوداء" (فيديو)

مسلسل وثائقي لـ "نيتفليكس" عن الملكة كليوباترا
مسلسل وثائقي لـ "نيتفليكس" عن الملكة كليوباترا

أثيرت حالة من الجدل والغضب بين المصريين، بعد أن قامت منصة "نيتفلكس"، الخميس الماضي،  بنشر الإعلان الترويجي لمسلسل وثائقي جديد، عن الملكة المصرية الفرعونية، كليوباترا، استعدادا لعرضه في 10 مايو/ أيار المقبل، حيث وقع أكثر من 60 ألف شخص على عريضة تنتقد المسلسل، وذلك لتصويره لها بأنها سمراء البشرة.

والمسلسل الوثائقي لـ "الملكة كليوباترا" من بطولة الممثلة جادا بينكيت سميث، زوجة الممثل ويل سميث الحائز على جائزة الأوسكار، وهي من أصل أفريقي - أمريكي، ويتناول مسيرة آخر فرعون حكم مصر حتى ضمها الرومان في 30 قبل الميلاد.

سرقة تاريخ المصريين

وبحسب العريضة التي أعدها "الشعب المصري من أجل الشعب المصري"، ونشرت على موقع "Change.org" الأربعاء الماضي، فإن المسلسل يحاول "إضفاء المزاعم على تاريخ مصر وسرقة المصريين الفعليين منه"، كما يتهمه بـ"المركزية الأفريقية".

وجاء في العريضة: "مصر لم تكن أبدا سوداء أو بيضاء، مصر هي مصر فقط، هناك العديد من الحضارات السوداء / الأفريقية العظيمة، لكن مصر لم تكن واحدة منهم".

ويؤكد المحتجون على المسلسل أن العريضة لا يستهدف السود، بل هي "دعوة للاستيقاظ والحفاظ على تاريخ وسلامة المصريين واليونانيين".

في سياق متصل، علّق عالم المصريات، ووزير الآثار الأسبق، الدكتور زاهي حواس، اليوم الجمعة، على تصوير الملكة الفرعونية كليوباترا بأنها سمراء في المسلسل الوثائقي الجديد قائلا: "هذا مزيف تماما"، وفقا لموقع "إيجيبت إندبندنت".

ادعاءات كاذبة تماما

ووفقًا لما ذكره "موقع إيجيبت إندبندنت"، علق الدكتور زاهي حواس، عالم المصريات ووزير الآثار الأسبق، على تصوير الملكة الفرعونية كليوباترا كامرأة سمراء في المسلسل الوثائقي الجديد ، قائلا: "هذا خطأ تماما"

وأكد "حواس"، أن "كليوباترا كانت يونانية، مما يعني أنها شقراء وليست سمراء"، مضيفًا، أنه في السنوات الأخيرة ظهر اتجاه بقيادة الأمريكيين السود، والسود في أمريكا الجنوبية، يزعم أن الحضارة المصرية من أصل أسود، وشدد على أن هذه الادعاءات "كاذبة تماما".

وأشار "حواس"، إلى أن "الحضارة السوداء لا علاقة لها بالحضارة المصرية" ، مشددًا على أن الحضارة السوداء لم تحكم مصر إلا في عهد الأسرة الخامسة والعشرين في عهد مملكة كوش، أي في نهاية الحضارة المصرية القديمة.

"نيتفلكس" تثير الارتباك

كما شدد "عالم المصريات" على أن "المعابد المصرية بها رسومات لملوك مصر، وهذه الرسومات هي صور لرجال يضربون أعدائهم".

ولفت "زاهي حواس" إلى أن منصة "نيتفلكس" تحاول إثارة الارتباك لنشر معلومات كاذبة بأن أصل الحضارة المصرية أسود"، داعيا لاتخاذ موقف ضدها.

والجدير بالذكر أن الملكة الفرعونية "كليوباترا"، وهي آخر حكام الأسرة البطلمية، عام 69 قبل الميلاد، وتوفيت عام 30 قبل الميلاد في الإسكندرية، بات موضوع تراثها العرقي نقاش ساخن في أواخر القرن العشرين، حيث قدّم بعض الباحثين الأمريكيين من أصل أفريقي الملكة القديمة على أنها أفريقية سوداء.

 

سكاي نيوز