البوابة 24

البوابة 24

لماذا يعد فقدان الوزن أمرًا صعبًا للغاية بعد بلوغ سن الأربعين

انقاص-الوزن-يصعب-كلما-تقدم-العمر-630x320.jpg
انقاص-الوزن-يصعب-كلما-تقدم-العمر-630x320.jpg

لماذا يعد فقدان الوزن أمرًا صعبًا للغاية بعد بلوغ سن الأربعين حتى الممثلات اللواتي يتمتعن بصحه جيدة مثل تشارليز ثيرون اكتشفن أن فقدان الوزن يكون أصعب مع تقدمك في السن. 

سيكون من الصعب إنقاص الوزن مع تقدمك في السن. هذه حقيقة من حقائق الحياة. ولكن ماذا لو كان عمرك يزيد عن 40 عامًا وتحتاج حقًا إلى إنقاص بعض الأرطال؟ ربما لديك مشكلة صحية متعلقة بالوزن. ربما تكون قد استلقيت على نفسك وأنت تتعافى من عملية جراحية لعدة أسابيع أو شهور. ربما توقف روتين التمرين بسبب الإصابة. أو ربما تكون تشارليز ثيرون ، الممثلة الحائزة على جائزة الأوسكار البالغة من العمر 42 عامًا والتي تناولت وجبة الإفطار والمعكرونة والجبن في مطعم In-N-Out في الساعة 2 صباحًا لتكسب 50 رطلاً للقيام بدور ما ، وفجأة وجدت الأمر أكثر صعوبة. لفقدان هذا الوزن عما كان عليه قبل 15 عامًا. يمكن أن تختلف أسباب صعوبة ذلك من شخص لآخر ،

1-لا سيما بسبب دور الجينات في زيادة الوزن.

2-انخفاض التمثيل الغذائي في سن الشيخوخة يعد  عاملًا رئيسيًا ،

3- التغيرات في الهرمونات ، خاصة عند النساء اللائي يعانين من انقطاع الطمث.

4-وتلعب العوامل المرتبطة بنمط الحياة دورًا أيضًا. قد يكون الرجال والنساء الأكبر سناً أكثر توتراً وأقل قدرة جسدية على ممارسة الرياضة بالطريقة التي اعتادوا عليها عندما كانوا أصغر سناً.

ومع ذلك ، إذا وضعت هذه الأسباب الأساسية في الاعتبار ، فهذا ليس مستحيلًا تمامًا. قالت سوزان وينر ، أخصائية التغذية وخبيرة التغذية ومعلمة مرض السكري المعتمدة ، لموقع Healthline: "غالبًا ما لا نتخيل أن وزننا قد تغير - أو حتى نسب توزيع الوزن - حتى لو ظل رقم المقياس كما هو". "إنه شيء حقيقي. أنت لا تتخيل ذلك "

بعض الأشياء التي يجب الانتباه اليها 

قد تكون الخطوة الأولى لفقدان الوزن هي تحديد ما إذا كان هناك شيء يمكن إصلاحه بسهولة. "هل حدث شيء ما - تغيير في العلاقة أو الوظيفة؟ هل أثر ذلك على الأوقات التي تأكل فيها ، وكيف وماذا تأكل ، ومع من تتناول الطعام؟ وقال وينر إن هذه التغييرات في الأكل من الناحية الغذائية يمكن أن تؤثر على وزنك. "إذا كنت معتادًا على تناول الطعام مع أشخاص آخرين ، فربما يكون لديك المزيد من الخضروات. بمفردك ، قد تأكل أطعمة أقل صحية ".

كما ارتبطت التغييرات في أنماط النوم بزيادة الوزن. على الرغم من أنك ربما بقيت مستيقظًا في أواخر العشرينات من العمر ولم تشاهد أي مشاكل تتعلق بالوزن ، فإن قلة النوم بعد الأربعين - بحلول ذلك الوقت ، على الأرجح بسبب الأبوة والأمومة أو العمل الشاق أكثر من الحفلات طوال الليل - يمثل مشكلة أكبر.

علاوة على ذلك ، قال وينر ، "يميل الناس إلى تناول الطعام عندما يكونون متعبين". ما تأكله مهم كثيرًا. أوصى الخبراء بتناول المزيد من البروتين ، والمزيد من النباتات ، والدهون المشبعة أقل.

قد يكون أحد الأسباب الرئيسية لزيادة الوزن المرتبط بالعمر هو أن مفاصلك لم تعد قادرة على التعامل مع ركوب الدراجات الطويلة أو الركض اليومي أو ألعاب كرة السلة الأسبوعية. هذا محبط في حد ذاته ، ولكن هناك خيارات أخرى. السباحة على وجه الخصوص. 

فقدان الأنسجة العضلية الذي يحدث كجزء طبيعي من عملية الشيخوخة ، يبدأ في سن الأربعين تقريبًا. تقول كريستين كيركباتريك ، MS ، RD ، LD ، اختصاصية تغذية مرخصة ومسجلة ومديرة الصحة في معهد كليفلاند كلينيك للعافية ، إن 40 بالمائة من كتلة العضلات ستختفي بين 40 و 80. تساهم هذه العملية في إبطاء عملية التمثيل الغذائي لأن العضلات تحرق سعرات حرارية أكثر من الدهون. وتوصي بتدريب المقاومة أو القوة للحفاظ على العضلات كبديل للركض المتنافر.

يمكن معالجة اثنتين من هذه المشاكل بحل واحد. قال وينر: "احصل على رفيق للتمرين" ، ومن الأفضل أن يكون صديقًا في نفس عمرك. من المحتمل أن يجعلك ذلك أكثر عرضة للمساءلة أثناء محاولتك الالتزام بروتينك التمرين الجديد - وقد يمنعك من الإصابة بالاكتئاب وعادات الأكل السيئة. وهناك فائدة من رؤية أنك لست الوحيد الذي يعمل من خلال هذه المشاكل في هذه المرحلة الجديدة من الحياة. قال وينر إن هذا يمكن أن يؤدي إلى تغيير توقعاتك وكذلك تقليل القلق بشأن فقدان الوزن وزيادة تقبل الجسم. وقالت: "إذا لم يكن شيئًا يسبب مشكلة صحية ، فقد يكون من الجيد اكتساب بعض الأرطال". "هذا جزء مما يحدث في دورة الحياة."

 

البوابة 24