البوابة 24

البوابة 24

فقدان الوزن في هذا العمر قد يعرضك إلى خطر الموت المبكر

فقدان الوزن
فقدان الوزن

غالبا ما ينظر إلى فقدان الوزن على أنه أول خطوةض نحو الصحة الجيدة، إلا أنه قد يكون في الواقع "حكما بالإعدام" في وقت متقدم من العمر.

وتوصلت دراسة حديثة إلى أن كبار السن الأصحاء الذين يفقدون الكثير من الوزن هم أكثر عرضة لخطر الوفاة المبكرة بسبب السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها من الأمراض التي تهدد الحياة.

فقدان الوزن وخطر الوفاة

وأكدت الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة موناش في ملبورن بأستراليا، أن الذين فقدوا الوزن فوق سن 65 عاما، كانوا أكثر عرضة للوفاة بنسبة الثلث خلال أربع سنوات في المتوسط. 

اقرأ أيضاً:

والمثير للدهشة أنه لم يتم اكتشاف صلة بين زيادة الوزن وزيادة خطر الوفاة المبكرة.

ولوحظ أنه هناك علاقة بين فقدان الوزن وطول العمر في كل الأوزان في بداية الدراسة، حتى أولئك الذين يعانون من السمنة يواجهون مخاطر أكبر للوفاة المبكرة إذا فقدوا 5% أو أكثر من وزن الجسم.

ويرى الباحثون أن السبب ليس فقط فقدان الوزن بحد ذاته، إلان سبب فقدان الوزن هو الذي يعرضهم لخطر الوفاة بشكل أكبر.

وقامت الدراسة التي تم نشرها في مجلة JAMA Open Network، ببحث بيانات أكثر من 16 ألف مريض من الولايات المتحدة وأستراليا ممن تتراوح أعمارهم بين 65 و70 عاما، ولم تكن لديهم ظروف صحية أو أمراض أساسية مثل الخرف وأمراض القلب والأوعية الدموية أن الأمراض المزمنة أو الإعاقة.

images - 2023-04-20T171354.379.jpeg
 

ولجأ الباحثون إلى استخدام بيانات قياس وزن الجسم ومحيط الخصر للمشاركين في الفحوصات السنوية بين عامي 2010 و2014.

وفي تحد لتوقعات الخبراء بشأن فقدان الوزن، تسبب انخفاض وزن الجسم بنسبة 5% في زيادة مخاطر الوفيات الناجمة عن كل الأسباب، مقارنة بمن حافظوا على أوزانهم.

اقرأ أيضاً:

وكان الرجال الذين فقدوا 5-10% من وزن أجسامهم أكثر عرضة بنسبة 33% للموت المبكر، وفقدان أكثر من 10% أدى إلى 289% زيادة في الاحتمالات.

وكانت النساء أكثر عرضة بنسبة 25% للوفاة المبكرة بعد فقدان 5-10% من وزن الجسم، ومعدل وفيات أعلى بنسبة 114% مع فقد 10% أو أكثر من الوزن.

ويعتبر فقدان الوزن لدى كبار السن مصدر قلق بسبب احتمال الإصابة بمرض أو ظروف صحية ما.

ديلي ميديكال