البوابة 24

البوابة 24

خطر بيولوجي يهدد المنطقة جراء الصراع في السودان

الصراع في السودان
الصراع في السودان

حذر نعمة سعيد عابد، ممثل منظمة الصحة العالمية في السودان، من خطر بيولوجي كبير جراء سيطرة أحد طرفي النزاع في السودان على مختبر.

وقال عابد، في حديثه للصحافيين في جنيف إن نحو 459 شخصا لقوا مصرعهم بسبب الصراع في السودان، وأصيب نحو 4072، بحسب ما ذكرته وكالة رويترز.

من جهته، قال متحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، إن المكتب قام بتقليص بعض مهامه في بعض أنحاء السودان بسبب القتال العنيف.

اقرأ أيضاً:

وتابع المتحدث ينس لايركه: "اضطررنا إلى تقليص وجودنا في المناطق التي تسبب فيها الصراع العنيف في إعاقة عملياتنا الإنسانية، إلا أننا نواصل تقديم المساعدة لشعب السودان".

وقف إطلاق النار

وينتظر السودانيون بقلق حذر بدء تنفيذ اتفاق وقف النار بين الجيش وقوات الدعم السريع الذي أعلنت عنه الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بعد دخول الاشتباكات الدامية أسبوعها الثاني وسط فشل جميع محاولات التهدئة، واستمرار إجلاء الرعايا الأجانب.

images (26).jpeg
 

وكان الطرفان، أي الجيش النظامي بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم بقيادة محمد دقلو المعروف بحميدتي، قد تعهدت بالتزام التهدئة، ويظل الاختبار الميداني هو الفاصل، حيث أعلنا في وقت سابق عن أكثر من هدنة منذ بدء الصراع في 15 أبريل، وما لبث كل طرف أن اتهم الآخر بخرقها.

اقرأ أيضاً:

وتكررت هذه الاتهامات اليوم الثلاثاء، بينما تنخفض أصوات الانفجارات والرصاص في العاصمة الخرطوم بشكل كبير مقارنة بالايام الماضية.

وكالات