البوابة 24

البوابة 24

اتصال لاسلكي يمكن مرضى الشلل من الكتابة على الكمبيوتر

اتصال لاسلكي يمكن مرضى الشلل من الكتابة على الكمبيوتر
اتصال لاسلكي يمكن مرضى الشلل من الكتابة على الكمبيوتر

هي سابقة تحدث لأول مرة عالمياً الربط بين دماغ الإنسان المريض بالشلل، بجهاز الكمبيوتر، في وصلة لاسلكية تمكن المرضة من الكتابة على شاشات الكمبيوتر بعقولهم.

وتتم العملية من خلال جهاز صغير يتم وضعه فوق رأس المستخدم، قطر الجهاز المعاد تصميمه بوصتين فقط، ويتصل بمصفوفة إلكترود داخل القشرة الحركية للدماغ عن طريق نفس المنفذ الذي تستخدمه الأنظمة السلكية

ونجحت التجربة مع رجلين مصابين بالشلل وكانت إصابتهم بالعمود الفقري، رجل يبلغ من العمر 35 عامًا ورجل يبلغ من العمر 63 عامًا، كانا قادرين على الكتابة والنقر على جهاز لوحي بمجرد التفكير في الإجراء.

وقال جون سيميرال، الأستاذ المساعد للهندسة في جامعة براون والمؤلف الرئيسي للدراسة: "لقد أثبتنا أن هذا النظام اللاسلكي مكافئ وظيفيًا للأنظمة السلكية. ويتم تسجيل الإشارات وإرسالها بدقة مماثلة بشكل مناسب، مما يعني أنه يمكننا استخدام نفس خوارزميات فك التشفير التي استخدمناها مع المعدات السلكية".

الجدير أنه باستخدام هذا النظام، يمكن النظر إلى نشاط الدماغ في المنزل على مدى فترات طويلة بطريقة كانت شبه مستحيلة من قبل، وسيساعد ذلك على تصميم خوارزميات فك التشفير التي توفر إمكانيات أفضل للاتصال والتنقل للأشخاص المصابين بالشلل، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

البوابة 24