البوابة 24

البوابة 24

العالم الهولندي يحذر من نشاط زلزالي قوي قبل هذا الحدث.. طالع التفاصيل

العالم الهولندي
العالم الهولندي

وجه عالم الزلازل الهولندي فرانك هوغربيتس، المثير للجدل، تحذيرات جديدة من خطر وقوع أنشطة زلزالية في عدة مناطق حول العالم في الفترة المقبلة، وتحديدًا مع نهاية شهر أبريل الجاري وبداية مايو النقبل.

أنشطة زلزالية مرتقبة

وغرد العالم الهولندي المتخصص في دراسة الزلازل عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، قائلا: “قد يؤدي تقارب الهندسة الكوكبية الحرجة في 28 أبريل إلى حدوث تجمع لنشاط زلزالي قوي”.

وأضاف: “من المتوقع أن يكون هناك حدث نشاط قوي إلى كبير، على الأرجح في 30 أبريل (29 أبريل – 1 مايو)”.

نشاط زلزالي كارثي

وقد أثار عالم الزلازل الهولندي جدلاً واسعاً مؤخراً، بعدما أكد أن يوم 28 أبريل 2023، سيشهد نشاطاً زلزالياً عالمياً، وربما يكون كارثياً في بعض المناطق.

ووفقاً للعالم الهولندي، فإن فترة ما بين تاريخ 28 أبريل الجاري والأول من مايو القادم، ستكون مميزة من الناحية الفلكية.

واضاف أنه خلال هذه الفترة سيحدث اكتمال للقمر (بدر)، وخسوف قمر كلي، وذلك يوم الجمعة 5 مايو 2023، وهو ما يعني أنّ القمر سيكون في أقرب نقطة له من الأرض (الحضيض)، وعلى نفس خط الأفق مع الأرض والشمس.

ووفقاً لهوغربيتس، فسوف يؤدي هذه الترابط الفلكي إلى زيادة تاثير القمر الجاذب على الأرض، ومن ثم على حركة الصفائح التكتونية التي تمثل قشرة الأرض، وقد يسبّب هذا انزلاقات وصدوعاً في الصفائح، وتؤدي إلى حدوث زلازل قوية في المناطق التي تقع على حدودها.

خسوف كلي للقمر 

ومن المتوقع أن يشهد عشاق الفلك في الخامس من مايو عام 2023، بمشاهدة ظاهرة نادرة وجميلة، وهي خسوف كلي للقمر، والأول من نوعه منذ عام 2019، وسوف يكون مرئياً في أجزاء من أفريقيا وآسيا وأوروبا وأستراليا.

ومن جانبه، أعلن مركز القبة السماوية الفلكي في موسكو، أنّ العديد من المناطق حول العالم ستشهد خسوفاً للقمر في أول أسبوع من مايو المقبل.

وقال المركز في بيان له: “يوم الجمعة 5 مايو 2023 سيشهد سكان بعض مناطق الكرة الأرضية خسوفاً شبه كلّي للقمر”.

واضاف المركز: “من المقرر أن يستمر الخسوف 4 ساعات و17 دقيقة، وسوف يختفي معظم القمر تقريباً في ظلّ الأرض، وستكون حافة قرصه الشمالي مرئية بالعين المجرة في حال كون الطقس صافياً”.

وسوف يبدأ الخسوف الكلي القادم في تمام الساعة الـ18:44 بتوقيت غرينتش، ويصل إلى ذروته في تمام الـ20:11، حيث يظهر كامل القمر في ظل الأرض.

وكالات