البوابة 24

البوابة 24

حقائق غريبة عن الأحلام الواضحة.. تعرف عليها

الأحلام الواضحة
الأحلام الواضحة

كشف تقرير نشره موقع هيئة الإذاعة البريطانية "BBC"، أن فكرة أن يكون الشخص واعي في أحلامه ويمكنه حتى توجيهها وتكييفها لها جاذبية واضحة، ثم يمكن أن يكون الحلم واضح، على الأقل من الناحية النظرية.

"المنام الواضح"، يعني ببساطة الحلم الذي يدرك فيه الشخص أنه نائم أثناء نومه، وبالطبع، ضمن هذا التعريف، هناك مجموعة واسعة مما يمكن أن يحدث في الحلم، من الإدراك السلبي العابر للحلم إلى السيطرة الكاملة على الحلم والقدرة على توجيهه.

بشكل عفوي

1.jpg
 

في هذا الإطار، كشفت كارين كونكولي ، باحثة علم النفس في جامعة نورث وسترن، عن دراسة أجريت في مختبر النوم، قائلة: "إذا كان بإمكان الشخص الإشارة بوضوح من خلال حركات العين أثناء النوم REM، حيث تحدث الأحلام العادية، فعندئذ يكون لديه حلم واضح".

بينما يشير مايكل شريدل، الباحث في مختبر النوم في المعهد المركزي للصحة العقلية في مانهايم بألمانيا، إلى أن "هناك أشخاص يمكنهم أن يتعلموا [رؤية الحلم واضح] في غضون أيام قليلة، والبعض الآخر يستغرق ثلاثة أشهر"، بينما بعض الناس يمكن أن يكون لديهم حلم واضح، ينامون بشكل عفوي وبدون قصد.

أقرأ أيضًا:

علاج للاضطرابات النفسية

كما أظهرت الأبحاث أن القوة الدافعة الرئيسية وراء الأحلام الواضحة هي ببساطة الاستمتاع أو تحقيق الرغبات، لكن الكثير من الناس يستخدمون الأحلام الواضحة للتخلص من الكوابيس السيئة أو لحل المشكلات أو استكشاف الأفكار الإبداعية أو ممارسة المهارات، ومن المحتمل أن الأحلام الواضحة يمكن استخدامها لعلاج الاضطرابات النفسية الخطيرة مثل الاكتئاب السريري واضطراب ما بعد الصدمة.

مرضى الفصام

ووفقًا لما ذكره يقول دنهولم أسبي، باحث علم النفس الزائر في جامعة أديلايد الأسترالية، فأنه من الممكن أن تكون بعض التقنيات المستخدمة في الأحلام الواعية  أو "الحلم الواضح" مناسبة للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات عقلية معينة، مثل مرضى الفصام الذين يكافحون بالفعل للتمييز بين الخيال والواقع.

آلية تعامل مع الكوابيس

3.jpg
 

كما إن معظم الحالمين الواعين لديهم هذه الأحلام بشكل طبيعي وعفوي، إما عن غير قصد أو عن عمد، في أغلب الأحيان، تبدأ الأحلام الطبيعية والواضحة خلال فترة المراهقة، أحيانًا كآلية للتكيف مع الكوابيس المتكررة، بحسب ما قاله "تاداس ستومبيرس"، الأستاذ المساعد في علم النفس بجامعة فيلنيوس في ليتوانيا.

طرق سهلة

وفي السياق ذاته، أشار "ستومبريس"، إلى أن هناك عدد من الطرق السهلة التي يمكن عن طريقها تسهيل تعلم رؤية حلم واضح.

على سبيل المثال، يمكن للأشخاص الذين لديهم أحلام جيدة أن يتذكروا أن لديهم أحلامًا واضحة، ويمكن تحسين استدعاء الأحلام من خلال الاحتفاظ بمذكرات أحلامهم، أو تسجيل ملاحظات صوتية على هاتف ذكي، أو ببساطة إعادة ذاكرة الحلم إلى الوعي لمدة 10 دقائق بعد وقت الاستيقاظ الأول، والذي يساعد الشخص على التعرف بشكل أفضل على البيئة في الحلم، وبالتالي التعرف على السمات المشتركة لأحلامه.

حالة وعي فريدة

يأمل الباحثون أن تساعد الدراسة العلمية للأحلام الواضحة على فهم أفضل لكيفية ولماذا يحلم الشخص، الأمر الذي سيسلط الضوء على الوعي نفسه، لاسيما أنه "حالة وعي فريدة ذات خصائص فريدة"، ويمكن أن تفسر الكثير مما "يحدث في العقل البشري بشكل عام ".

العربية