البوابة 24

البوابة 24

لسانك يخبرك بصحتك العامة.. إليك علامات على اللسان تشير إلى أمراض خطيرة

لسانك يخبرك بصحتك العامة
لسانك يخبرك بصحتك العامة

يتضمن "اللسان" على عدد كبير من العضلات الفريدة التي تشغل ما يقرب من ثلث الفم، وهي ضرورية للكلام والأكل والبلع والتذوق، ولكن هل تصدق أن اللسان يمكن أن يعكس حالة صحتك العامة  وينبهك بحدوث أي مشاكل داخلية، حيث أوصى العديد من الخبراء بضرورة متابعة تغير نسيج ولون اللسان بشكل متكرر، فإنها علامة على وجود مرض كامن، بالتالي، فإن تنظيف اللسان جيداً يعد أمراً بالغ الأهمية.

اللسان أكثر حساسية

4.JPG
 

ووفقًا لما ذكره موقع "بولد سكاي"، فأن أنسجة اللسان والفم رقيقة وحساسة  أكثر من الجلد في أجزاء أخرى من الجسم، وهذا ما يساعد الخبراء وأطباء الأسنان على اكتشاف أعراض الأمراض في الفم.

لذا، فإنه من الأفضل، حتى قبل ظهور أعراض، فحص اللسان والفم بحثاً عن تغييرات والتي سيمكن ملاحظتها بسرعة وسهولة لأن اللسان غني بالأعصاب الحسية. كما يجب إيلاء اهتمام أكبر بفحص اللسان في حالات مرضى السكري والمدخنين ومرضى ضعف المناعة.

لذلك فمن الضروري، فحص اللسان والفم بشكل متكرر وملاحظة التغيرات التي قد تحدث به، حيث يتضمن على العديد من الأعصاب الحسية، علاوة على ضرورة الاهتمام بفحص اللسان لاسيما لمن يعانون من مرض السكري والمدخنين ومرضى نقص المناعة.

اقرأ أيضًا:

أعراض شائعة لمشاكل اللسان

5.JPG
 

يمكن أن يتأثر اللسان باضطرابات مختلفة تسبب عدم الراحة، لذا يسلط الخبراء الضوء على المشاكل الأكثر شيوعًا التي لا ينبغي أن تمر دون أن يلاحظها أحد، وهي:

تضخم اللسان

وهي حالة تصيب اللسان تجعله يتضخم بشكل غير طبيعي مقارنة بحجم الفم، يمكن أن تحدث بسبب عدة عوامل، على رأسها العوامل الوراثية، والاختلالات الهرمونية، والالتهابات، والأورام، أو الأمراض مثل متلازمة داون، أو قصور الغدة الدرقية، أو الداء النشواني.

وبالنظر إلى شدة وحجم التضخم، قد تحدث مشاكل في التنفس والكلام والأكل.

احمرار اللسان

يشير تغيير لون اللسان واحمراره إلى نقص العناصر الغذائية الرئيسية، على سبيل المثال حمض الفوليك ونقص فيتامين ب 12، ويعتبر احمرار اللسان وتغيير لونه بدلاً من المظهر الشاحب المعتاد من العلامات الرئيسية التي تدل على ذلك.

اللسان المطلي

غالبًا ما يظهر اللون الأبيض المائل للرمادي على اللسان "الغير نظيف"، لاسيما المدخنين ، ومن يعانون من ضعف في جهاز المناعة، بما في ذلك مرضى السرطان أو بعد الإصابة بعدوى فيروسية شديدة.

بقع بيضاء

تعتبر الرواسب البيضاء التي تشبه اللبن الرائب، هي علامة واضحة على وجود عدوى فطرية تسمى فطريات الفم " القلاع الفموي"، وهي عدوى شائعة عند الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة وفي المرضى الذين يتناولون أدوية الستيرويد طويلة الأمد.

لسان أسود مشعر

الحليمات الصغيرة التي تشبه العشب تعطي اللسان سطحًا خشنًا، تستغرق عملية التخلص منها وقتًا طويلًا، حيث تظهر البكتيريا على اللسان إذا كان لدى الشخص صحة أسنان سيئة، وقد يظهر اللسان أيضًا أغمق أو حتى أسودًا بسبب الحطام البكتيري والحليمات المتضخمة.

جفاف اللسان

2.jpg
 

الجفاف من الأسباب الأكثر شيوعًا لجفاف الفم واللسان، والذي يمكن معالجته بسهولة من خلال تناول المزيد من السوائل، ومع ذلك، يمكن أن يكون أيضًا علامة على عدم كفاية إنتاج اللعاب بسبب مشاكل الغدد اللعابية.

حرقان في اللسان

قد يصاحب الحرقان طعم معدني مر (أو فقدان طعم وعدم القدرة على التذوق)، علاوة على ظهور بقع حمراء، والتي قد تكون بسبب الإجهاد والضغط النفسي، أو المشاكل الهرمونية، أو نقص التغذية.

حركة اللسان المحدودة

يرتبط تقييد حركة اللسان بانسداد القنوات اللعابية، والذي يصاحبه صعوبة في البلع أو تحريك اللسان، يمكن أن تشير صعوبة تحريك اللسان أيضًا إلى سكتة دماغية بالقرب من العصب تحت اللسان، وهو عصب قحفي يشارك في حركة اللسان والأكل والمضغ والكلام.

تنظيف اللسان بشكل فعال

1.jpg
 

قد يكون تنظيف الأسنان مرتين يوميًا مهمة شاقة لدى الكثير من الأشخاص، ناهيك عن تنظيف لسانك بالفرشاة، ومع ذلك ، فإن الأمر يتطلب جهدًا للحفاظ على نظافة اللسان وبالتالي الحفاظ على الصحة العامة.

طرق سريعة وسهلة

  • اشطف فمك بالماء العادي بعد الأكل أو الشرب، ولا تترك البقايا في فمك لفترة طويلة.
  • بعد فترة وجيزة من تنظيف الأسنان بالفرشاة، اقلب الفرشاة ببساطة وامسح لسانك بالجانب الآخر منها.
  • ابدأ من الجزء الخلفي من لسانك للأمام عند استخدام المنظفات، والتنظيف بالفرشاة برفق وعدم الفرك بقوة.
  • اغسل لسانك بالماء الدافئ مع قليل من الملح، فهي أيضًا طريقة رائعة لمنع نمو البكتيريا والفطريات في فمك.
بولد سكاي