البوابة 24

البوابة 24

مرض يفتك بمئات الجواميس جنوبي العراق.. نقلته حيوانات مستوردة من هذه الدولة 

جواميس
جواميس

أعلنت منظمة محلية في ذي قار، إصابة مئات الجواميس بسبب سوء أوضاع جنوب العراق، بينما قالت جهات صحية إن المرض تم نقله من حيوانات مستوردة من الأردن.

وقال رعد الأسدي مدير منظمة الجبايش للسياحة والبيئة، إن حوالي 500 جاموس في قضاء الجبايش أقصى جنوبي محافظة ذي قار أصيبت بمرض الحمى القلاعية، بسبب سوء الأوضاع البيئية بمناطق الأهوار.

وأشار إلى أن هذه الإصابات تم تسجيلها خلال الشهر الماضي ومطلع الشهر الجاري.

الحمى القلاعية

ومن جهته، أكد قائممقام قضاء الجبايش جنوبي ذي قار، أت إصابات الحمى القلاعية ظهرت في القضاء بين الجاموس، إلا أنها لم تسجل حتى الآن وفق إحصائية رسمية معتمدة.

ولفت إلى أن الجبايش سجل نفوق 7000 جاموس في مناطق الأهوار العام الماضي بسبب الجفاف الذي أصاب المنطقة.

images (64).jpeg
 

فيما أعلنت إدارة المستشفى البيطري في محافظة ذي قار، أن فرق المتابعة قامت برصد وجود مرض الحمى القلاعية، وهناك مرض آخر مشابه لمرض الحمى القلاعية وهو مرض الحمى الثلاثية.

وقال مدير المستشفى البيطري محمد عزيز، إن مرض الحمى الثلاثية ينتهي بعد ثلاثة أيام داخل جسد الجاموس مع استعمال بعض الأدوية البسيطة.

اقرأ أيضاً:

مرض سادت

واضاف أن هناك مرض من نوع الحمى القلاعية يسمى "سات" موجود في البلاد وتم نقله عن طريق استيراد حيوانات من الأردن تسبب في نفوق الجواميس، مشيراً إلى أن هذا المرض لا يوجد له لقاح في الوقت الحالي، وأن العراق بصدد إعلان مناقصة لشراء اللقاح الخاص به.

ولفت عزيز إلى أن هذا المرض لا يتفاعل مع اللقاح المحلي وادى إلى هلاك عدد من الجواميس في المحافظة الفترة الماضية، لافتاً إلى أن هناك عينات سيتم سحبها من حيوانات الجاموس في الجبايش وإرسالها إلى المختبر يوم الأحد للتعرف على نوع المرض المصابة به هذه الحيوانات.

روسيا اليوم