البوابة 24

البوابة 24

هل ستنضم حماس لجولة القتال ضد إسرائيل؟

حماس
حماس

ذكرت الإذاعة العبرية، صباح اليوم الثلاثاء الموافق 9 مايو 2023، أن السؤال الذي تطرحه أجهزة الأمن الإسرائيلية حاليًا هو ما إذا كانت حماس ستنضم إلى جولة القتال الحالية بعد اغتيال ثلاثة من قادة سرايا القدس الذراع المسلح لحركة "الجهاد الإسلامي" في قطاع غزة .

مقتل 3 من قادة سرايا القدس

 

1.jpg
 

وأشارت "الإذاعة"، إلى أن إسرائيل حققت هدف هذه العملية بعد مقتل ثلاثة من قادة سرايا القدس تتهمهم إسرائيل بزعزعة الاستقرار في قطاع غزة، بحسب أجهزة الأمن والاستخبارات الإسرائيلية.

وتابعت "الإذاعة"،  أن السؤال الحالي في إسرائيل هو ما إذا كانت حماس ستنضم إلى جولة القتال الحالية أم ستمتنع كما حدث عندما قتل تيسير الجعبري أواخر عام 2022،والذي حل محله خليل البهتيني، القيادي في سرايا القدس والذي تم اغتياله فجر اليوم.

وأوضحت "الإذاعة"، أن الدوائر الأمنية لا تستبعد أن تتسع جولة القتال الراهنة، وقد تنضم جبهات أخرى (..)، لافتة إلى أن الفريق هيرزي هاليفي أنهى اجتماعه التشاوري، صباح اليوم، لتقييم الوضع الأمني ​​عقب اغتيال قادة سرايا القدس.

اقرأ أيضًا:

ووفقًا لما نقلته "الإذاعة"، عن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، فإن كل الاحتمالات موجودة في هذه المرحلة، حيث تم عرض جميع السيناريوهات خلال جلسة التقييم التشاورية.

ومن جهتها، أكدت قيادة "الجيش الإسرائيلي"، إنها قامت بكل الاستعدادات اللازمة لجولة قتال مع قطاع غزة (..)، موضحة أن التخطيط للاغتيال كان في أواخر شهر رمضان الماضي، عندما كان لهؤلاء القادة دور في إطلاق النار من قطاع غزة والضفة الغربية.

وشددت "قيادة الجيش"، على أن جهاز المخابرات الإسرائيلية أعد ملفات بشأن هؤلاء القادة تمهيدا لاغتيالهم، حيث كان من المفترض أن تتم العملية بعد استشهاد حضر عدنان، لكن قلة المعلومات والظروف الجوية حالت دون تنفيذها.

تدابير أمنية في غلاف غزة

 

3.jpg
 

كما أفادت "الإذاعة"، أن الجيش الإسرائيلي اتخذ مجموعة من الإجراءات الأمنية على طول حدود غزة إثر اغتيال قادة سرايا القدس، الذراع المسلح لحركة الجهاد الإسلامي، حيث تم إصدار تعليمات بإغلاق الطرق ونشر بطاريات القبة استعدادًا لإطلاق صواريخ من قطاع غزة.

وكشفت "الإذاعة"، أن وزير الأمن أمر باستدعاء محدود لقوات الاحتياط، لاسيما من القوات الجوية والاستخبارات، موضحة أنه سيتم استدعاء قوات إضافية إذا اتسعت جولة القتال.

وكالات