البوابة 24

البوابة 24

وسائل منع الحمل ليست حكر على النساء.. تعرف على طرق منع الحمل عند الرجال

طرق منع الحمل لدى الرجال
طرق منع الحمل لدى الرجال

غزة- البوابة 24

خلق الله الانسان ذكر وانثى واستخلفه في الارض لعده اسباب منها التكاثر . والتكاثر  إحدى الصفات الأساسية التي تترافق مع الحياة فكل كائن حي يجب أن يتكاثر بطريقة أو أخرى. الطرق المعروفة للتكاثر هي التكاثر الجنسي واللاجنسي. ومن المعروف ان البشر يتم التكاثر عن طريق الاتصال الجنسي بين الزوجين الذكر والانثى 

وفي الكثير من الاحيان يرغب الزوجين بوقف التكاثر واكتفاء بعدد معين من الابناء او ربما تاجيل فكره الانجاب لفتره معينه فكل شخص لديه اسبابه لتنظيم الانجاب  قد تكون صحيه ماديه معنويه نفسيه . وعندما نتحدث عن تنظيم الانجاب باستخدام وسائل منع الحمل اول ما يخطر ببالنا المرأه وانها هي المسؤوله عن تنظيم الانجاب وعن استخدام وسائل منع الحمل لكن اليوم سوف نخلف هذه القاعده ونقدم لكم وسائل منع الحمل لدى الرجال 

وسائل منع الحمل للرجال:

 في بعض الأحيان لا تكون حبوب منع الحمل للنساء مضمونة النتائج، أو قد تكون الزوجة غير قادرة على تناول هذه الحبوب بسبب اثارها الجانبية، وقد لا تستطيع استخدام أي وسيلة أخرى لمنع الحمل، وبالرغم من عدم وجود حبوب منع حمل خاصة بالرجال حتى الان، إلا أنه تم تطوير عدد من الخيارات لدى الرجال لتجنب ومنع الحمل غير المخطط له.

في الوقت الحالي لا يوجد سوى خيارين من وسائل منع الحمل للرجال، وهما كالاتي:

1. الواقي الذكري

يعتبر الواقي الذكري هو النوع الوحيد من وسائل منع الحمل الذي يقوم بمنع الحمل والحماية من الأمراض المنقولة جنسيًا أيضًا، مثل: مرض السيلان والكلاميديا وفيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز) في ان واحد، وهو من وسائل منع الحمل الفعالة بنسبة 98% إذا تم استخدامه بشكل صحيح. 

كما يعد الواقي الذكري من الوسائل التي تعمل كحاجز لمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة وتخصيبها وبالتالي منع الحمل، ويتم صنعه غالبًا من مادة مطاطية رقيقة جداً كمادة اللاتكس، أو قد يصنع من مادة بولي يوريثين أو بولي ايزوبرين. 

ويتميز بتوفره في مجموعة متنوعة من الأشكال والأحجام وبسهولة الحصول عليه، وبالرغم من كونه لا توجد اثار جانبية طبية عند استخدامه في معظم الحالات.

إلا أنه قد تكون هناك حساسية لدى بعض الأشخاص من اللاتكس أو البلاستيك أو مبيدات النطاف، لكن يمكن الحصول على الأنواع التي قد لا تسبب رد فعل تحسسي. 

2. قطع القناة المنوية

إن قطع القناة المنوية أو ما يعرف بالتعقيم الذكري هو إجراء جراحي لقطع الأنابيب التي تحمل الحيوانات المنوية أو سدها أو إغلاقها بالحرارة، ويستغرق حوالي 15 دقيقة. ويجرى تحت تأثير التخدير الموضعي حيث تكون مستيقظًا دون الشعور بالألم، وذلك لمنع الحمل بشكل دائم، حيث أن السائل المنوي يصبح خالٍ من الحيوانات المنوية ويفقد قدرته على تخصيب البويضة.

قد تحتاج إلى استخدام وسائل منع الحمل الاخرى لمدة 8 إلى 12 أسبوع بعد العملية حيث أن الحيوانات المنوية ستبقى في الأنابيب، لذا يتم إجراء اختبارين للسائل المنوي بعد العملية للتأكد من خلوه من الحيوانات المنوية.

وبمجرد الانتهاء من ذلك فلن تضطر التفكير في وسائل منع الحمل مرة أخرى حيث أن هذا الإجراء يعتبر دائم المفعول ولا يمكن التراجع عنه، وتتجاوز فعاليته نسبة 99% في منع الحمل. ومن النادر حدوث اثار سلبية على صحتك على المدى الطويل بعد إجراء قطع القناة المنوية، كما أنه لا يؤثر على مستويات الهرمونات لديك، ويعتبر بديل أسهل وأكثر أمانًا لتعقيم النساء.

3. وسائل منع الحمل أخرى للرجال

هناك العديد من وسائل منع الحمل للرجال الأخرى التي هي حاليًا في مراحل مختلفة من التطوير وتجرى عليها مزيد من الدراسات والأبحاث، ومنها:

1. منع الحمل الهرموني للذكور

تم إثبات أن استخدام هرمون الأندروجين عن طريق الحقن يقلل عدد الحيوانات المنوية دون أي تغييرات ذكورية أخرى، وتصل فعاليته في منع الحمل حوالي 95٪، كما أن اثاره الجانبية قليلة.

ولكنه قد يستغرق من ثلاثة إلى أربعة أشهر ليصبح فعالًا، ويمكن عودة الحيوانات المنوية لعددها الطبيعي عند التوقف عن استخدامه.

2. حبوب الجينداروسا

هي حبوب منع حمل عشبية غير هرمونية للرجال مصنعة من نبات (Justicia gendarussa)، وتم دراستها في تجارب سريرية في إندونيسيا، حيث تعمل عن طريق إعاقة عمل إنزيم موجود في رأس الحيوان المنوي مما يضعف قدرته على اختراق البويضة.

ويبدو أنه فعال بنسبة 99% عند استخدامه بشكل صحيح، ولكن من الصعب إيجاد دراسات منشورة عن استخدامها كمانع حمل للرجال، ولذا يصعب التنبؤ بمستقبل هذه الطريقة.

3. مثبط إنزيم البروتيز البربخي

يعمل عن طريق الارتباط ببروتين موجود على سطح الحيوان المنوي، مما يمنعه من الحركة والوصول إلى البويضة، وتم إجراء الدراسات قبل السريرية على الحيوانات في مختبر جامعة كالورينا الشمالية وأظهرت نتائج واعدة.

43542ab2ad3af9087e60198ca15bd02f.jpg
 

البوابة 24