البوابة 24

البوابة 24

فيديو من الفضاء.. السعودية ريانة برناوي تدخل التاريخ.. وهذه رسالتها الأولى (شاهد)

رواد الفضاء ريانة برناوي وعلي القرني
رواد الفضاء ريانة برناوي وعلي القرني

في حدث تاريخي وغير مسبوق، أرسلت السعودية "ريان برناوي"، أول امرأة عربية تصل إلى الفضاء، رسالتها الأولى أثناء مشاركتها مع مواطنها رائد الفضاء علي القرني، في مهمة علمية تاريخية إلى محطة الفضاء الدولية.

بدت "ريانة" متحمسة للغاية في مقطع الفيديو مع علي ورائد فضاء آخر.

رسالة ريانة من الفضاء

وقالت "ريانة"، في أول رسالة لها كونها أول امرأة عربية تدخل التاريخ عبر بوابة الفضاء: "السلام عليكم من الفضاء.. يشرفنا أن نكون جزءًا من هذه الرحلة التاريخية كما ترونا نطفو ونحاول أن نثبت نفسنا، ونشكر قيادتنا وصاحب الرؤية، ولي العهد، على دعمه لهذه المهمة 

وأضافت "ريانة": "نحن نعيش الآن في عصر التمكين والازدهار ... وصلنا إلى أعالي السماء، وكل ما نحتاج إليه هو أن نحلم وأن نعمل على أحلامنا وبإذن الله سنصل".

اقرأ أيضًا:

رسالة القرني لأسرته من الفضاء

وفي فيديو آخر، بعث السعودي "علي القرني" رسالته من الفضاء إلى أسرته، قائلًا: "أهلي أنا في الفضاء، الحلم تحقق، وإن شاءالله في المستقبل الكثير سينضمون لنا، وسنراكم قريبا من محطة الفضاء الدولية".

مهمة فضائية تاريخية

والجدير بالإشارة أن المملكة العربية السعودية، أطلقت مهمة فضائية تاريخية بإرسال رواد الفضاء السعوديين رايان برناوي وعلي القرني إلى محطة الفضاء الدولية، برفقة رائدة الفضاء السابقة في وكالة "ناسا" بيغي ويتسن ورائد الأعمال الأمريكي جون شوفنر، وذلك على متن مركبة الفضاء "دراجون".

أقلع رائدا فضاء سعوديان على متن صاروخ "فالكون 9 " ، المصنوع من قبّل شركة "سبيس إكس"، في رحلة نظمتها شركة أكسيوم سبيس الأمريكية، وانطلقت الرحلة من مركز كينيدي للفضاء بولاية فلوريدا.

ثاني دولة عربية ترسل رواد فضاء

وتعتبر المملكة العربية السعودية، هي ثاني دولة عربية ترسل رواد فضاء إلى الفضاء، بعد الإمارات التي أرسلت رائد الفضاء "هزاع المنصوري" إلى محطة الفضاء الدولية في عام 2019، حيث أمضى 8 أيام، علاوة على رائد الفضاء "سلطان النيادي" الذي دخل التاريخ كأول عربي ذهب إلى الفضاء الخارجي في أبريل الماضي.

والجدير بالذكر أن الإماراتيين المنصوري والنيادي والسعوديين "القرني" و"برناوي"، ليسوا أول رواد فضاء عرب، حيث أن الأمير السعودي سلطان بن سلمان بن عبد العزيز  شارك في رحلة مكوك الفضاء الأمريكي عام 1985، فضلًا عن أن رائد الفضاء السوري محمد فارس شارك في رحلة فضائية عام 1987، كجزء من البعثة السورية السوفيتية المشتركة في ذلك الوقت.

تويتر