البوابة 24

البوابة 24

إيران تحذر إسرائيل من الاعتداء على منشآتها النووية.. سيقابل برد غير مسبوق

النووي الايراني
النووي الايراني

وجه مسؤول إيراني، تحذيرا ً من أي اعتداء عسكري على المنشآت النووية لبلاده، قائلا إنه سيقابل برد واسع وغير مسبوق.

وأكد المسؤول الإيراني، في تصريحات لقناة الجزيرة، أن "تخصيب اليورانيوم في إيران يتم عند مستوى 60%، وكلام إسرائيل مجرد تحريض ودعاية"، لافتاً إلى أنه "لا يوجد في عقيدتنا العسكرية مكان للسلاح النووي ولا وجاهة لأي اتهامات ضدنا".

وأشار إلى أن "إسرائيل فشلت أمام المقاومة الفلسطينية، وتسعى لتبرير ذلك بخوض حربا ضد إيران"، موضحاً أن "القوات البحرية والسفن العسكرية الإيرانية تتحرك في مسارات الملاحة بحسب القوانين الدولية، وطهران تواصل تطوير قدراتها العسكرية في جميع المجالات، وهذا ما يزعج إسرائيل"، على حد تعبيره.

اقرأ أيضاً:

سلاح نووي في إيران 

وقال يوآف غالانت، وزير الدفاع الإسرائيلي، مساء أمس الاثنين، إن "جميع الخيارات ستكون مطروحو على الطاولة لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي".

وأشار غالانت، في تصريحات نقلتها صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، إلى أنه في حال زادت إيران تخصيب اليورانيوم إلى 90%، فسوف تكون هناك تبعات على الشرق الأوسط"، كما وجه لها اتهامات بخوض حرب استنزاف ضد إسرائيل عبر وكلائها القريبين من الحدود.

وتابع: "نضاعف هجماتنا لمنع محاولات إيران التمركز عسكريا في سوريا"، لافتاً إلى أن "عودة سوريا للجامعة العربية لا يمثل أي تطور لنا، طالما أنها تواصل السماح لوكلاء إيران بالعمل على أرضها".

مقترح أمريكي 

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، قد اقترحت على إسرائيل قبل أسابيع قليلة أن تبدأ في تنفيذ "تخطيط عسكري مشترك" بشأن إيران.

images - 2023-05-23T112951.643.jpeg
 

وذكر موقع والا العبري، نقلاً عن ثلاثة من كبار المسؤولين الأمريكيين والإسرائيليين، إن هذا الاقتراح غير المسبوق، وقد يطور بشكل كبير التعاون العسكري بين إسرائيل والولايات المتحدة.

ووفقاً الموقع، فإنهم ينظرون في إسرائيل إلى الاقتراح الأمريكي بريبة وقلق من كونه يهدف إلى "تقييد يدي إسرائيل" حةل العمليات العسكرية ضد إيران، خاصة فيما يتعلق بالمنشآت النووية.

اقرأ أيضاً:

وأوضح مسؤول أمريكي كبير، أن الاقتراح "لا يعني التخطيط المشترك لشن هجوم أمريكي إسرائيلي على البرنامج النووي الإيراني".

مخاوف إسرائيلية 

ويعمل مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض، جيك سوليفان، على تهدئة مخاوف إسرائيل في خطاب ألقاه قبل أسبوعين في معهد واشنطن للسياسة.

وتابع سوليفان: "أوضحنا لإيران أننا لن نسمح لها أبدًا بامتلاك أسلحة نووية. وكما قال الرئيس بايدن أكثر من مرة - سيتم اتخاذ إجراءات لدعم هذه التصريحات - والتي من بينها الاعتراف بحرية إسرائيل في العمل".

سبوتنيك