البوابة 24

البوابة 24

سيحدث قريبًا.. الصحة العالمية تحذر من وباء جديد يهدد البشرية

وباء جديد
وباء جديد

بعد أسابيع من انتهاء حالة الطوارئ العالمية لجائحة "كوفيد19" المعروف باسم كورونا المستجد، ناشد "تيدروس أدهانوم غيبريسوس"، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، أمس الاثنين، الدول الأعضاء، بضرورة إجراء الإصلاحات اللازمة للاستعداد لأي وباء قادم والوفاء بالتزاماتها السابقة بزيادة تمويل المنظمة التابعة للأمم المتحدة.

ووفقًا لوكالة "رويترز"، قال "غبريسوس" في خطاب أمام الدول الأعضاء، إن الوقت قد حان للمضي قدمًا في المفاوضات لمنع الوباء القادم.

"لا يمكننا تأجيل هذا"

3.jpg
 

كما أكد أنه "لا يمكننا تأجيل هذا"، محذرًا من احتمال حدوث الوباء القادم "قريبًا"، قائلًا: "إذا لم نجري التغييرات اللازمة، فمن سيفعل؟ وإذا لم ننفذها الآن، فمتى؟".

وإلى ذلك، شدد "غبريسوس" أن "التزام هذا الجيل (بالاتفاقية المتعلقة بالوباء) مهم للغاية، لأن هذا الجيل هو الذي شهد مدى فظاعة فيروس صغير".

اجتماعات لـ10 أيام

1.jpg
 

والجدير بالإشارة أن الاجتماعات السنوية لـ "الجمعية العمومية"، التي ستستمر لـ 10 أيام في جنيف، وتتزامن مع الذكرى 75 لتأسيس المنظمة، من المقرر أن تعالج العديد من المشكلات الصحية العالمية، على رأسها الأوبئة المستقبلية.

تتفاوض الدول الأعضاء في منظمة "الصحة العالمية،" البالغ عددها 194 دولة في الوقت الحالي، لمراجعة القواعد الملزمة التي تحكم التزامات الدول في حالة وجود تهديد صحي عالمي، فضلاً عن العمل على معاهدة أوسع نطاقًا للحد من الجوائح والتعامل معها، ومن المقرر التصديق عليها العام القادم.

العربية