البوابة 24

البوابة 24

بعد وفاتها بـ 5 عقود.. أغنية جديدة بصوت أم كلثوم تثير أزمة في مصر

أغنية جديدة بصوت أم كلثوم
أغنية جديدة بصوت أم كلثوم

أثيرت حالة من الجدل بين رواد منصات "السوشيال ميديا"، عقب نشر الملحن والموزع المصري عمرو مصطفى، إعلان ترويجي عن إصدار أغنية جديدة لأم كلثوم من كلماته وألحانه؛ ولكن كيف؟!

بالذكاء الاصطناعي هذه المرة

3.jpg
 

على الرغم مرور ما يقرب من خمسة عقود على وفاتها، ظهر صوت كوكب الشرق "أم كلثوم" من جديد، بكلمات وألحان جديدة باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي، في محاولة جديدة لاستدعاء صوتها، وهي محاولة أحدثت ارتباكًا كبيرًا في مصر.

ولم تكن هذه ليست التجربة الأولى في العالم، وبغض النظر عن النزاع على حقوق الملكية الفكرية بين المنتج محسن جابر وورثة "أم كلثوم"، فإن رفض التطور التكنولوجي ليس بالأمر الغريب، بشهادة التاريخ.

وجد الإعلاميون المصريون أن ألحان عمرو لا تستحق المقارنة مع ألحان "بليغ"، وألحان أخرى للسيدة أم كلثوم، وهذا نوع مختلف من الرفض.

اقرأ أيضًا:

"أفتكرلك إيه".. أغنية جديدة لأم كلثوم

1.jpg
 

والجدير بالإشارة أن الملحن المصري "عمرو مصطفى"، نشر إعلانا ترويجيا لأغنية بعنوان "أفتكرلك إيه"، مصحوبة بصورة لأم كلثوم بجوار صورته، عبر حسابه على إحدى مواقع التواصل الاجتماعي، لافتًا في منشوره الذي اختفى بعد ذلك، إلي تجربة جديدة عبر تقنية الذكاء الاصطناعي لإنتاج أغنية كاملة بصوت يشبه أم كلثوم، من ألحانه وكلماته.

وذكر مصطفي على وسائل التواصل الاجتماعي أنه قدّم العديد من الألحان لمختلف نجوم العالم العربي على مدار 24 سنة، ولكنه أراد معرفة النتيجة، إذا غنّت أم كلثوم أغنية من ألحانه، قبل أن يتم إزالة هذا المنشور بعد ذلك.

وأشار "مصطفى"، إلى أنه في 24 عامًا قدم الكثير من الألحان لعدد كبير نجوم الفن في الوطن العربي، لكنه أراد معرفة النتيجة، إذا غنّت كوكب الشرق "أم كلثوم" أغنية من ألحانه، قبل أن يتم حذف هذا المنشور بعد ذلك.

بين مؤيدين ومعارضين، رحب البعض بالإعلان عن هذه الأغنية الجديدة، لاسيما من الجيل الجديد، بينما اعترض آخرين على الإعلان، وشعر البعض أن الملحن أراد الذهاب إلى أحد أشهر المطربين في الوطن العربي وتقليد صوتها من أجل تحقيق الشهرة بهذه التجربة الجديدة.

وكالات